إبدأ الصخب المربح – أفضل 10 هوايات مربحة

استفد من هواياتك

هناك العديد من الهوايات المربحة، في واقع الأمر كانت أول مرة خضت في عالم ريادة الأعمال عن طريق هوايتي وأنا طفل، تجميع بطاقات البيسبول. كنا نحضر أنا وأخوتي عروض بطاقات البيسبول مع والدنا، وقد تحولت هذه الهواية سريعاً إلى صخب جانبي، مع ميلاد البطاقات الرياضية صعبة المنال.
تعلمت الكثير من الدروس التجارية القيمة من خلال العمل في المتجر أثناء دراستي الثانوية. وقد تعلمت في سن مبكرة أنني يمكنني أن أحول هوايتي التي أحبها إلى عمل ناجح.

10 هوايات مربحة

يمكن تحويل الهوايات إلى مصدر لجني المال الإضافي أو تمويل مشاريع تجارية أخرى عن طريق الدخل الإضافي. هذه 10 هوايات تمكنك من جني المال من ورائها ….. استعد لتحصل على دخل من خلال شغفك واهتماماتك.

1. الكتابة بشكل حر
2. تصميم الجرافيك
3. تصفح الeBay
4. تدريب اللياقة عبر الانترنت
5. البرمجة
6. التدوين
7. إدارة مواقع التواصل الإجتماعي
8. الحرفة اليدوية
9. التصوير الفوتوغرافي
10. التدريس

هل أثارت أياً من هذه الهوايات اهتمامك؟ لو حدث هذا، قد يكون لديك مشروع جديد لتوليد الأموال بين يديك.

1. الكتابة بشكل حر

ازداد الطلب بشكل كبير بالنسبة للكتاب المستقلين ذوي الجودة، مع تحول تسويق المحتوى ليكون شكلاً محتوماً للتسويق عبر الانترنت. يجب أن تحتوي المدونة على المعلومات اللازمة، والبحث الجيد والتشويق كي يساعد على إقناع القراء، وتحويل القراء إلى عملاء.

“الكتابة بشكل حر هو أحد الأنشطة السهلة الجانبية لأولئك الذين يملكون الموهبة المطلوبة. تقريباً لا توجد أي تكلفة لبدء المشروع، كما أن هناك العديد من الأسواق المتاحة ذات الفرص اللانهائية.” آدم زايد، شريك مؤسس، Zayed Law Office

ومع قيام العديد من الأعمال بنشر حملات تسويق المحتوى، ستستمر الحاجة إلى الكتاب المستقلين ذوي الجودة العالية. والآن هوالوقت المثالي لبدء جني المال في وقت فراغك.

2. تصميم الجرافيك

” أسواق العمل الحر خفضت إلى حد كبير تكلفة أعمال تصميم الجرافيك لأعمال مثل خاصتنا، في الوقت الذي قدمت فيه أيضاً للمصممين المستقلين فرصة لكسب المال إلى جانب فعلهم ما يحبون ” أوضح الرئيس التنفيذي لـ Detox of South Florida فيكرام تاروجو.
تاروجو على حق. فهناك طلب كبير على الأعمال ذات القيمة بأسعار معقولة سواء الخاصة بمصممي الشعارات، مصممي المعلومات التصويرية، وحتى مصممي المواقع الالكترونية المستقلين. لا يمكن لكل صاحب مشروع صغير القدرة على تحمل تكلفة 50000 دولار لتصميم شعار أو علامة تجارية لمنتجه، وهو ما يجعل فكرة الاستعانة بمصمم مستقل فكرة محببة. تكلفة البدء في العمل ضئيلة للغاية، لأن معظم المصممين المؤهلين سيكون لديهم بالفعل الأجهزة والبرامج اللازمة.

3. تصفح موقع eBay

هنا كفرصة كبيرة لكسب المال من هذا الجانب ببساطة عن طريق شراء سلع بأسعار مخفضة أو من أسواق السلع المستعملة، بعد ذلك وضعها على الeBay، مع وجود سوق كبيرة للألعاب القديمة والألعاب والمقتنيات المجمعة. إنه نشاط جانبي تحول إلى عمل مربح لبعض متصفحي المواقع، كما لو أن الحصول على 10000 دولار شهريا مجرد نشاط جانبي.

“التصفح نشاط جانبي يمكن لأي أحد البدء فيه بدون آية تكلفة، سوى الوقت. إنه النشاط الجانبي المثالي لشخص يعمل حالياً في وظيفة من التاسعة وحتى الخامسة، يمكن تخصيص أجازات نهاية الأسبوع للحصول على مثتنيات جديدة وفي الليل يمكن وضعها في قوائم أو بيعها/شحنها”. رايان هولاند، رئيس Netfloor USA

رائد الأعمال جاري فينيرتشاك الحاصل على تحدي التصفح 2017 يعد مثالاً رائعاً عن كيف أن لدى أي شخص القدرة على استخدام التجارة الالكترونية المتاحة ومنصات البيع عبر الانترنت لجني المال.
ملحوظة المحرر: إذا لم تكن أحد المعجبين بموقع eBay أو أي الخيارات السوق الأخرى، يمكنك دائما أن تبدأ سوقك الالكتروني الخاص لبيع البضائع. منصة سهلة GoDaddy GoCentral Online Store ستمكنك من البدء وإطلاق موقعك في أقل وقت.

4. تدريب اللياقة عبر الانترنت

تدريب رياضة الانترنت هواية

لقد نما مجال تدريب اللياقة عبر الانترنت بشكل هائل عبر السنوات القليلة الماضية، وقد وجدت مكانها بين الهوايات التي من خلالها يمكن جني المال، والفضل يعود بشكل جزئي لمواقع التواصل الاجتماعي. يمكن لمدربي اللياقة المؤثرين الذين يبنون قاعدة جماهيرية كبيرة ومخلصة أن يحولوا متابعيهم ببساطة إلى عملاء.

” مدربي اللياقة المؤثرين مثل بيج هاثاواي تعد أمثلة رائعة لكيفية استخدام المتابعين على موقع التواصل الاجتماعي لبدء نشاط جانبي مربح. ففور أن قامت ببناء قاعدة المتابعين الخاصة بها، قدمت برنامجها الخاص عن اللياقة عبر الانترنت محوّلة متابعيها إلى أرباح شهرية متكررة.” سوزان جونسون، المدير التنفيذي Any Credit Personal Loans

بينما شخصية مؤثرة مثل هاثاواي قادرة على خلق قاعدة تجارية واسعة نتيجة لمتابعيها، فإن معظم مدربي اللياقة المؤهلين المحترفين ستكون لديهم قاعدة عمل أصغر. وبالنسبة لأولئك المعتمدين على ميزانية، عليهم التفكير في اللجوء لاختيار التشغيل الفوري للتجارة الالكترونية مع وضع موضوع للياقة البدنية.

5. البرمجة

هناك طلب كبير على المبرمجين، وذلك لأن كل مشروع لديه موقع الكتروني والكثير لديهم تطبيقات الهاتف الخاصة لهم، وكليهما يحتاجان إلى التحديث المستمر. وأنا شخصياً لدي شخص مستقل يقوم بتلبية كل احياجاتي في أمور الترميز وهو يعمل معي منذ عدة سنوات. وهو مشغول معي دائماً بأعمال جديدة، فلا أعمل بمفردي.

” بدءا من التغييرات الصغيرة، وحتى إعادة تصميم الموقع الالكتروني بشكل كامل والأضافات الجديدة للشكل، هو ما تحتاجه للحصول على مبرمج قوي يلبي احتياجاتك. ليس كل أصحاب الأعمال يدركون أهمية ذلك، فكما تتطور التكنولوجيا تتطور حاجتهم إلى مبرمج محترف.” مايك لاركين، المدير المالي لموقع Best Credit Card.

لاركين محق، كما أن الفرصة لاستغلال الهوايات لجني المال هذه الأيام لم تكن بتلك السهولة من قبل. هؤلاء الذين يبحثون عن عمل في الترميز بشكل إضافي يمكنهم اللجوء إلى منصة مثل Freelancer لبدء بناء قاعدة عملاءهم.

6. التدوين

التدوين هو أحد أسهل الأنشطة الجانبية، فتكلفة بدءها هو الأقل- ومواقع مثل WordPress website hosting و domain هي كل ما تحتاجه. يمكنك العثور على أي هواية، إنشاء مدونة حول الموضوع، ثم بدء تدفق الإيرادات مثل الاشتراكات المدفوعة المتكررة للعضوية على الموقع، أو من خلال منصات الإعلانات مثل Google AdSense.

” حقيقة أنه يمكنك تحويل الشغف والمعرفة إلى دخل مالي متدفق يجعل من التدوين نشاط جانبي جذاب. تميزك المعرفة عن المدونين الآخرين بينما يغذيك الشغف في المراحل الأولى، حيث يستغرق الأمر وقتاً لبناء متابعين مخلصين ” ليزا هندرسون، Small Business Loans Simplified

هناك فرصة للعثور على الهوايات التي تجني من خلالها المال. الأمر فقط يتطلب مشاهدين متحمسين لتمويل المدونة، الأمر لا يتعلق فقط بأعداد الزائرين.

مدونة ذات أعداد زائرين منخفضة ومشاركين متفاعلين أكثر ولديها عرض الاشتراك المناسب يمكنها أن تتفوق على مدونة يزورها مئات الآلاف من الزائرين الغير مستهدفين الذين تجذبهم عبر Google AdSense.

7. إدارة مواقع التوصل الإجتماعي

كل مشروع صغير يحتاج إلى تواجد فعال على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن ليس كل أصحاب المشاريع الصغيرة يجيدون التعامل مع هذه المواقع أو لديهم الميزانية لتعيين مدير لصفحتهم عليها بدوام كامل. وهذا يوفر فرصة لتحويل الهواية إلى نشاط جانبي مربح.

” بالنسبة للتكلفة، لا تحتاج سوى إلى جهاز كمبيوتر نقال كي تبدأ، أما برنامج جدولة المنشورات وإرسال التقارير للعميل يمكن شرائهم فور التوقيع مع أول عميل. مواليد هذا القرن يمكنهم فهم مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من أي جيل آخر، وهذا الفهم يمكن أن يتحول إلى أكثر من مجرد نشاط جانبي إذا ما تم تنفيذه بشكل صحيح”. سايمون جوليستان-بارسات، مؤسس The Millennial Marketers

هناك مقاومة ضعيفة من جانب أصحاب المشاريع من الأجيال الأكبر سناً. فهم يفهمون أن جيل هذا القرن منخرط بعمق في مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يومي طوال اليوم، وخبرتهم ومعرفتهم ذات قيمة كبيرة.

8. الحرفة اليدوية

هواية الأعمال اليدوية الحرفية

هل تستمتع بصناعة حرفة يدوية ما في وقت فراغك؟ لو كان كذلك، هناك فرصة لا نهائية لتقوم بترويج ما تصنعه عبر أسواق مثل Etsy. هناك سوق تقريبا لكل شيء، وهناك بائعين على هذا الموقع قاموا بتحويل مواهبهم الحرفية إلى تجارة بشكل دائم تجني أرباح ذات ست وسبع أرقام.

” المفتاح هو تقديم شيء فريد حقاً. إذا كنت المصدر الوحيد لأسلوب أو منتج معين، فلا حدود لما يمكن أن تقدمه. لدى Etsy قاعدة كبيرة من المستخدمين، لذا انشيء متجرك الخاص واكتشف نوع التفاعل الذي ستحصل عليه منتجاتك. لقد رأيت عدة نجاحات لأنشطة جانبية تبدأ في Etsy. ” بيتر ليبسكوم، مدير تنفيذي ل Business Line of Credit Hub

ومثل ليبسكوم، أعرف العديد من رود الأعمال الالكترونية الذين بدأوا على موقع Etsy وبعد ذلك قاموا بنقل معروضاتهم على مواقعهم التجارية الالكترونية الخاصة وصنعوا علامتهم التجارية. إنه موقع رائع للبدء ويمكن أن يدر أرباحاً هائلة.

9. التصوير الفوتوغرافي

هواية التصوير المصور المصوريين

هل تحب التقاط الصور وتعديلها؟ لو كان الأمر ذلك، يمكنك البدء بنشاط تصوير جانبي بتكلفة قدرها صفر تقريباً. هناك الكثير جداً من الزوايا، مواقع التجارة الالكترونية تحتاج إلى صور لمنتجاتها، يحتاج أصحاب الأعمال المحترفين إلى صورا شخصية، والملايين من الناس يتزوجون كل عام ويقومون باستخدام مصورين مستقلين لالتقاط لحظاتهم المميزة.

“من منظور تجاري الكتروني، استخدام استوديو محترف لالتقاط صور للمنتجات يمكن أن يكون مكلفاً. هناك العديد من الاختيارات لإرسال المنتجات إلى مصور محترف، حيث يقوم بالتقاط صور لها في استوديو المنزلي الخاص به ثم اعادتها مرفقة بالصور الرقمية. ” مات بينكي، رئيس Orthotic Shop

لقد قمت مؤخراً باستخدام مصور لالتقاط صور لمنتج خاص بتبييض الأسنان، وقد تبين أن تصوير المنتجات إنما هو نشاط جانبي لدعم تطوير تطبيق على الهاتف يقوم العميل بإنشاءه.

10. التدريس

لو كانت لديك معرفة كبيرة بهواية معينة تشارك فيها، إذا من الممكن أن تقوم بتحويل تلك المعرفة إلى دورة تدريبية عبر الانترنت وتبيعها من خلال المنصات مثل Teachable.

” يعد الانترنت هو الطريق السريع للحصول على المعلومات، يلجأ إليه الناس إذا ما رغبوا في تعلم مهارة جديدة، مع منح مقدمي المعلومات الفرصة لخلق نشاط جانبي جيد. البحث عن ” كيف يمكن أن.. ” هي الأكثر انتشاراً على جوجل، في إشارة إلى حجم الأرباح الممكن الحصول عليها من خلال هذا المشروع. ” ستيفن جولدمان من Goldman & Associates

اللطيف في إنشاء الدورات عبر الإنترنت هو بمجرد الانتهاء من تسجيل مقاطع الفيديو التدريبية ووضع المواد، يمكن بيعها مراراً وتكراراً – ومن خلال قنوات توزيع متعددة.
يمكن للهوايات التي تدر أرباحاً، أن تحول إلى شركات مكتملة، أو تمول نمو الأعمال
كل الأنشطة الجانبية السالف ذكرها يمكن أن يتم تحويلها إلى أعمال بدوام كامل، أو يمكن أن تبقى مجرد هوايات تدر ربحاً ويمكن استخدامها لتمويل نمو أعمال أخرى.
بينما يحمل استخدام الموارد المتاحة لتنيمة أعمالك امتيازاته الخاصة، أنت تمتلك %100 من شركتك، يمكن للأموال التي تحصل عليها من نشاط جانبي أن تساعدك على النمو بدون الاضطرار إلى اللجوء للمستثمرين أو الاستدانة.

Image by: Maybeiii via Freepik