كيف يتم إنشاء مدونة عن طريق موقع جودادي؟

شارك ما تعرفه

المدونة هي مجموعة من المقالات التي تكتب عن موضوعات مختلفة. تهدف هذه المقالات إلى التعليم، الترفيه أو مشاركة الرأي. البعض يقوم ب إنشاء مدونة حتى تساعده على الحصول على دخل عن طريق الأشرطة الإعلانية، و البعض الاخر عن طريق تحويل مدونته إلى كتاب. إن الاعمال التجارية تستخدم المدونات لبناء قاعدة من العملاء، لزيادة التوعية و إكتساب أدلة لعملاء جدد. لكن في الواقع، إن القليل من أصحاب الأعمال يعرفون كيف يتم إنشاء مدونة ؟
لكن قبل أن نجيب على هذا السؤال، لنرى أولاً أهمية إنشاء مدونة لأصحاب الأعمال الصغيرة.

ما هي الفائدة؟

مدونة عائشة الشبراوي
عائشة الشبراوي واحدة من أبرز المصورين المحترفين، تتميز مدونتها بالبساطة و الوضوح في التصميم

يزيد التدوين من تواجدك الإلكتروني و يظهرك كخبير في مجالك. إن التدوين بإنتظام بمقالات غنية بكلمات رئيسية

قد تضع موقعك الإلكتروني في ترتيب عالي في محركات البحث. فإذا كنت تريد أن تجني مالاً عن طريق الإنترنت فستريد أن يتم إيجاد موقعك في محرك البحث. سيساعدك إنشاء مدونة على الوصول إلى عملاء جدد.

إن التدوين سيجذب أشخاص لم يكونوا ليعرفوا عن عملك التجاري من دونه

إن إنشاء مدونة سيظهر لقراؤك أنك مستعد أن تشارك المعلومات التي تعرفها و الخبرات التي اكتسبتها ليستفيدوا منها. سيضيف قيمة لعملك التجاري و سيساعد على بناء ثقة مع العملاء. و الآن سنساعدك في تعلم خطوات ل إنشاء مدونة

كيف اختار اسم للمدونة؟

لكل مدونة اسم، و ستريد الحصول على اسم يناسب نوع عملك التجاري. فإذا كنت تمتلك بالفعل موقع إلكتروني، فيمكنك أن تطلق عليه [اسم عملك التجاري] مدونة. فلن تحتاج إلى اسم نطاق منفصل؛ يمكنك أن تحصل على اسم نطاق فرعيٍSub domain . سيشبه هذا كثيراً اسم النطاق الخاص بموقعك، مع إضافة كلمة مدونة.

انت لا تحتاج لموقع إلكتروني حتى تقوم ب إنشاء مدونة. لكن إذا كنت تمتلك موقع بالفعل فمن الأفضل أن تقوم ب إنشاء مدونة

إن وجود مدونة على موقعك جيد لأنه بإضافة مقالات و موضوعات جديدة سيتم رؤيتك من جوجل كموقع فعال. سيساعدك هذا على تحسين موقعك في محركات البحث.

كيف يتم إنشاء مدونة على موقع جودادي

أولاً عليك تسجيل دخول في حسابك عن طريق الضغط على كلمة تسجيل دخول في صفحة جودادي . ثم الذهاب إلى منتجاتي. اضغط على السهم بجوار كلمة مواقع إلكترونية و اختر إدارة بجانب اسم الموقع الذي تريد أن تضيف له مدونة.

خطوات إنشاء مدونة

قم بالضغط على تعديل أعلى الصفحة باليمين

خطوات اضافة صفحة للمدونة

اختار صفحات ثم إضافة

إنشاء مدونة موقع جودادي

اختر صفحة جديدة و قم بكتابة مدونة في اسم الصفحة. إذا قمت بعدم اختيار الظهور في المتصفح، سيتم إدراج مدونتك في الظهور في موقعك (ننصح بذلك).كما يوجد خيار أن يتم إضافته لتذييل موقعك الإلكتروني (ننصح به أيضاً، لأن الأشخاص عادة ما يبحثون هناك للتصفح في الموقع).

خطوات اختيار طريقة عرض المدونة

قم بالاختيار من ثلاثة اختيارات لعرض المدونة الخاصة بك عن طريق الضغط على إضافة أسفل الاختيار الذي تريده

خطوات ضبط تصميم المدونة

إن مدونتك جاهزه الآن! قم بضبط التصميم، الألوان و الصور عن طريق الأداة الموجودة في يمين الشاشة. يمكنك أن تمرح قليلاً و أنت تقوم بتصميم مدونتك. لكن تأكد من أن الخط و الألوان التي تستخدمهم متوافقين مع موقعك الإلكتروني و مواد عملك التجاري. سيدعم هذا مظهر ثابت و متسق سيعتاد العميل عليه.

حان موعد كتابة أول تدوينة !

 

في أول تدوينة لك، سترغب في التعريف بنفسك و شرح لمتابعيك الموضوعات التي تنوي الكتابه عنها و لماذا هي مهمه لك. أضف صور شخصية لك، بالإضافة لصور للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها- إذا كنت ترغب. كلما كان أول منشور لك شخصي للغاية كان أفضل.

للمزيد من التفاصيل عن طريقة تصميم أول مقالة في مدونتك و طريقة اختيار الصور من مكتبة الصور اضغط هنا

 كما يمكنك أن تقرأ أفصل النصائح لبدأ مدونتك من خلال هذا الرابط

عن اختيار المواضيع

الآن و قد كتبت أول مقالة، يجب أن تستمر بنفس الزخم. و أفضل طريقة للإستمرارية هي التدوين بإنتظام.

فكر في الكلمات الرئيسية التي يدور حولها عملك. هذه هي الكلمات التي غالباً ما سيقوم العميل بكتابتها في البحث عندما يقوم بالبحث عن منتجاتك أو خدماتك. كما إنها طريقة رائعة لاختيار موضوعات للمدونة.

فمثلاً، إذا كنت تمتلك مقهى، فعلى الأغلب سيبحث متابعيك عن أفضل مكان لشرب القهوة. فيمكنك استخدام هذه الكلمات لكتابة مواضيع في المدونة:

• ما هي أفضل أنواع القهوة؟

• طريقة تحضير القهوة في المنزل كالمحترف

• خمس فوائد للقهوة الصباحية

• أفضل مدينة لشرب القهوة

و يمكنك الاستمرار هكذا في ابتكار مواضيع أخرى.

كيفية إنشاء مدونة؟

فبالرغم من الأمر قد يبدو هائلاً و معقداً، لكنه ليس صعباً أن تبدأ مدونة لعملك بإستخدام الأدوات الصحيحة. إن الفوائد التي سيحصل عليها عملك و متابعيك كبيرة للغاية.

إن إنشاء مدونة طريقة مضمونة لإيجاد متابعين جدد لجميع أنواع الأعمال

و تذكر، عليك أن تبدأ بالبحث عن موضوعات تهم عملاؤك المحتملين. اكتب مقالات تساعدهم في بحثهم عن هذه الموضوعات، ثم قم بنشرها على وسائل التواصل الإجتماعي. حين ذلك سيتمكن المزيد من الأشخاص من رؤيتها. إن إنشاء مدونة يحتاج لاستثمار الوقت لكن لا يحتاج للكثير من الأموال.

Image by: Free-Photos on Pixabay

Alan Taylor
Alan Taylor is a Sydney-based copywriter who specialises in simplifying complex information. He craves research due to his natural curiosity, while his love of words has him pondering better ways to engage readers. More than anything, he loves the challenge of a blank page. You can connect with Alan on LinkedIn.