لا تتعجل عند اختيار اسم نطاق موقعك، خذ بعين الاعتبار آلية تحسين محركات البحث SEO

اسم نطاق يؤثر بشكل كبير على ظهور موقعك بنتائج البحث

اسم النطاق هو الطريق للوصل إلى الموقع الإلكتروني باستخدام كلمات وحروف بدلاً من استخدام عنوان IP، يعتبر اسم النطاق هو أحد القطع الرئيسية لبناء موقع إلكتروني، لذلك يجب عليك التفكير ملياً عند اختيار اسم النطاق. يوجد العديد من المقالات المتوفرة على الإنترنت تشرح لك كيف تختار اسم النطاق المناسب، ولكن باختصار، يجب أن يكون الاسم مناسب لمجال عملك، يسهل إيجاده وتذكره. وعند اختيارك للاسم لا تنسى علاقة الاسم بآلية تحسين محركات البحث SEO، بالإضافة إلى علاقة الاسم بالفهرسة وترتيب الموقع.

لذلك لا يجب عليك أن تتسرع عند اختيار اسم النطاق. يجب أن تختار الاسم مع مراعاة معايير SEO.

تناسب الاسم مع الكلمات المفتاحية المتعلقة

عند اختيار للاسم ولتسبق منافسيك، اسم النطاق يجب أن يكون متناسق مع الكلمات المفتاحية التى قد تستخدم للبحث عن موقعك، ومن الأفضل إن استطعت إدراج الكلمة ذاتها مع اسم موقعك. وأن يكون ترتيب الكلمة أولاً هو أفضل، مثال إن كنت تملك محل لبيع أداوت التجميل، فإن الكلمة المفتاحية الأهم هي Cosmetic، أن يكون اسم موقعك كالتالي: cosmeticsstore.com أفضل من storeforcosmetics.com

طول اسم النطاق

عندما يقوم الزوار بالوصول إلى موقعك عن طريق كتابة اسم الموقع بـ شريط العنوان مباشرة وليس عن طريق محرك البحث فإن هذا يعطي علامة إيجابية بالنسبة لآلية تحسين محركات البحث SEO، فمحرك البحث Google يعتبر هذا الموقع ذو قيمة ويحسن من مرتبة ظهوره مع نتائج البحث.
لهذا عند اختيارك لاسم موقع، يجب أن لا تنسى أن بالإضافة إلى تناسب الاسم مع المحتوى يجب أن يكون الاسم سهل للتذكر وقصير.
وعندما يأتي وقت تسجيل الاسم، إن لم يكن الاسم الذي تريده متوفراً وأصبح عليك إجراء تعديلات على الاسم كـ إضافة – أو أرقام، فإن استخدام – ليس بالفكرة الجيدة أبداً، لأنها سهلة النسيان.

امتداد اسم النطاقالنطاق اسم امتداد موقع مواقع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عند اختيارك لاسم النطاق، يجب عليك أيضاً اختيار امتداد للنطاق. لا يزال الخبراء والمختصون يدرسون تأثير امتداد النطاق على آلية تحسين محركات البحث SEO. بالرغم من الامتداد ليس بتلك الأهمية طالما لديك اسم نطاق متناسق مع محتوى موقعك، فإن هذه الامتداد com. هو الأكثر انتشاراً والمفضل لدى الأغلبية.

عندما يتوجه الزوار لموقعك فإن معظهم لن ينتبه إلى امتداد الموقع. وعندما يقومون بكتابة عنوان الموقع فإن %90 سيكتبون com.  بشكل تلقائي.
إن اخترت اسم لنطاقك وحصلت على امتداد com.  فبإمكانك أيضاً شراء الامتداد الأخرى للاسم نفسه (.net, .org, .biz, .info, etc.)
وتعيد توجيه الزوار من هذه الامتدادات إلى امتداد com.  بهذه الطريقة تستطيع أن تحمي اسم موقعك بأن لا تسمح للآخرين باستخدام الاسم ذاته لامتداد آخر.

الآن شرح لبعض أهم الامتدادات:

  • com. : للاستخدام التجاري
  • net. : لشركات الانترنت
  • org. : للمنظمات والمؤسسات
  • edu. : للمؤسسات التعليمية
  • mil. : للمنظمات العسكرية
  • ac. : المعاهد الأكاديمية

الامتداد الذي يمثل بلد هو أهم من الامتداد الذي تختاره بناءاً على أهمية الـ SEO، لأنه إن كنت تريد تصفية الزوار حسب البلد، وتريد زوار من البلد الذي تقيم فيه حصراً فعليك استخدام الامتداد الدولي.

إن كنت مقيم في لندن، فبإمكانك تخصيص نطاقك وجعله خاص بـ لندن، بهذه الطريقة ستحصل على مرتبة متقدمة في نتائج البحث من مدينة لندن

عمر النطاق

عمر النطاق هو أيضاً أحد النقاط المهمة، كلما كان اسم نطاقك أقدم كلما زادت ثقة جوجل بموقعك. لهذا فإن المواقع القديمة تظهر بشكل متقدم في نتائج البحث وليس المواقع التى انطلقت حديثاً.
إن اشتريت اسم نطاق فعال منذ مدة ( ولا تنسى أن تراجع سجل النطاق، لتتأكد من عدم وجود أي مشكلة ) فستكون مرتبتك متقدمة في نتائج البحث. إن كنت تريد شراء نطاق يمتلكه شخص آخر باستطاعتك استخدام خدمة الوساطة المقدمة من جودادي.

امتلاك اسم نطاق عام

بالنسبة لـ جوجل، فإن النطاق العام يعني ثقة وخبرة المستخدم، والتى تقاس بـ Google Trustrank. بالنسبة للنطاقات المؤلفة من كلمات موجودة في القاموس فإن الامتداد يكون غير مهم، baby.com, baby.org and baby.net هي أمثلة لـ نطاقات عامة.

هذه ولأنهم مكلفين ويسهل تذكرهم، فإن جوجل يعطيهم أولوية. بالنسبة لـ جوجل، النطاقات ذات الأسماء السهلة والتى لديها احتمال أكبر بأن تصبح أسماء علامات تجارية هي أكثر أهمية. ومحتوى الموقع أيضاً جانب مهم جداً.

معلومات WHOIS

معلومات WHOIS الخاص بالموقع هي بطاقة الهوية التعريفية للموقع، تتضمن نطاق الموقع ومعلومات الاستضافة. هذه المعلومات تظهر للجميع ما إن كان النطاق مسجل أو لا، ومتى تم تسجيله، ومتى ستنتهي مدة التسجيل، بـ اسم من سُجِلَ، الاسم الأول والعائلة، رقم الهاتف النقال، عن طريق أي شركة تم تسجيله، عنوان الـ IP الخاص بالموقع، ومن تمت إضافته من أين. ولكي يقوم جوجل بإعطاء موقعك المرتبة التى يستحقها، فإن معلومات WHOIS يجب أن تكون واضحة ولا يتخللها أي مشاكل.

باختصار، اختيار اسم النطاق هو ليس العنصر الوحيد الذي يؤثر علي آلية تحسين محركات البحث SEO وإنما هو من أهم العناصر. اختيارك لاسم يحمل الصفات التالية: فريد، يمكن أن يتحول لـ اسم علامة تجارية، يسهل تذكره، قصير ومناسب لمحتوى الموقع، هذه العوامل ستعطي موقعك مرتبة أعلى.

Image by: Freepik

Enes USTA
İstanbul’da çalışan Enes, Merzigo Dijital’de Dijital Pazarlama Yöneticisi olarak görev yapıyor. Markaların beklentilerine göre dijital stratejiler yazan Enes, 6 yıllık dijital geçmişi ile influencer projeleri ve marka stratejilerinde uzman. 45’den fazla dünya çapında kendini kanıtlamış markaya proje yazmış olmakla beraber halen aynı iş modeli ile devam etmekte.