دليل المؤثرين العرب في مواقع التواصل الاجتماعي

ما سبب شهرتهم؟

تخيل نفسك تستقبل هدايا من ماركات مختلفة في مقابل الإعلان عنهم في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. في الواقع هذه هي وظيفة المؤثرين العرب في مواقع التواصل الاجتماعي. إن ظاهرة المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم هي ظاهرة جديرة بالذكر و المناقشة . و بالأخص الزيادة في عدد المؤثرين الملحوظ في العالم العربي. إن سيطرة المؤثرين العرب على مواقع التواصل الاجتماعي ارتفعت في فترة قصيرة. و السؤال لأصحاب الأعمال الصغيرة “هل تحتاج للعمل معهم؟”

وفقاً لتقرير مواقع التواصل الاجتماعي العربي، اليوم حوالي 39% من سكان العالم العربي يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي. و قد أشار الفيس بوك أن 55% من المستخدمين العرب يستخدمون اللغة العربية و أشار تويتر أن 72% من التغريدات في منطقة الشرق الأوسط هي باللغة العربية. لقد ساهم هذا في ظهور المؤثرين العرب في مواقع التواصل الاجتماعي. و بالتالي فإن الشركات تتنافس على العمل معهم للوصول لقاعدة مستخدمين أوسع

فإن 14% من المشاركين يقضون حوالي 8 ساعات يومياً على وسائل التواصل الاجتماعي وفقاً للإستطلاع الذي قامت به شركة OMNESmedia

 التطور المستمر لأدوات التواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

لقد أطلقت دبي  قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب منذ أربعة أعوام. يتوجه لهذه القمة عدد كبير من المتحدثين الدوليين من جميع أنحاء العالم خاصةً المسوقين الناجحين و البارزين. فهم يعملون على اكتشاف تأثير أحدث الاتجهات في عالم التكنولوجيا، ممارسات الأعمال و ابتكارات التواصل الاجتماعي في مجال صناعة الاعلام

في عام 2016 قامت الإمارات العربية المتحدة بإنشاء نادي رواد التواصل الاجتماعي العربي. يهدف النادي للتشجيع على الابتكار و الابداع بين المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي العرب. يمتلك هؤلاء المؤثرين الملايين من المتابعين في وسائل التواصل الاجتماعي، فيعطيهم هذا النادي فرصة ليكون لهم دور في تعزيز النمو و التنمية في مجتمعاتهم. سيساعد هذا في دعم الشباب و حثهم على الإبتكار عن طريق متابعيهم عبر الإنترنت

 هل يحتاج عملي لهم؟

 إذا كنت تفكر في بدأ عمل تجاري أو إذا كنت تمتلك واحداً بالفعل فستفكر في طرق للتسويق له عن طريق أدوات  التسويق الإلكتروني مثل: أدوات تحسين أداء محركات البحث ، التسويق من خلال محركات البحث و التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

هل تستطيع تذكر عدد المرات التي رأيت فيها منتج معين يعرضه أحد المؤثرين على واحد من مواقع التواصل الإجتماعي ثم قررت أن تجربه بنفسك؟ إن التسويق عن طريق المؤثرين سيقوم بتشكيل عاطفة المستخدمين تجاه ماركتك التجارية

نعم، إن التسويق عبر المؤثرين قد يساعد في توسيع دائرة التعريف بمنتجات عملك.  كما أنه أيضاً، قد يساعد في زيادة العائد الخاص بعملك. لأن من سيتفاعل هم الأشخاص الذين يميلون إلى أخذ آراء المؤثرين في الإعتبار قبل القيام بعملية شرائية

المؤثرين في العالم العربي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 بوجود أكثر من 800 مليون مستخدم، أصبح أنستجرام المنصة المفضلة للمؤثرين. حيث أن 72% من المستخدمين قالوا أنهم قد قاموا بعملية شرائية لمستحضرمن مستحضرات التجميل أو لمنتجات الأناقة و الموضة بعد أن رأوها على التطبيق.

مجالات المؤثرين العرب في مواقع التواصل الاجتماعي

إن مواقع التواصل الاجتماعي مليئة بالمؤثرين الذين يقوموا بالنشرعن مواضيع و مجالات مختلفة. فبناءاً على اهتماماتك ستجد أنك تتابع فئة معينة. إليك بعض الأمثلة عن المؤثرين المشاهير في المجالات الأبرز في الوطن العربي:

هواة الطعام و الطبخ

أحمد الزامل: يتميز أحمد بوصفاته الفاتحه للشهيه، كما أنه يزور المطاعم ليجرب أطباقهم و يقيمهم على صفحته في انستجرام.

هواة التكنولوجيا

عبد العزيز الرشيد: يغرد عن التطبيقات الجديدة للهواتف، الخصائص التي تظهر حديثاً في الهوات المحمولة و كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا. و هو أيضاً من محبين منتجات شركة Apple.

هواة السفر

شريف فايد: بجانب التمثيل، العمل كمذيع لبرامج تليفزيونية و عروض الأزياء. يقوم شريف بالسفر حول العالم و توثيق الأماكن الخلابة التي يزورها على صفحاته في وسائل التواصل الاجتماعي.

هواة الموضة و الأناقة

روان بن حسين: تمثل روان المعادلة المثالية بين الجمال و الذكاء. طالبة حقوق/ رائدة أعمال صباحاً و عارضة أزياء للماركات العالمية في الأوقات الأخرى.

هواة الجمال

دلال الدوب: غنية عن التعريف، المدونة الكويتيه المشهورة دلال هي أيقونة جمال و أناقة. لها أسلوب متواضع و أنيق بالإضافة لأنها خبيرة تجميل و مكياج.

هواة الرياضة

علي مظهر: مؤسس Befit 360 و أحد سفراء ماركة Nike. يعتبر مدرب لياقة محترف. يقوم بإلهام العديد من الشباب و يساعدهم على التحول لنظام حياة صحي أكثر.

هواة ريادة الأعمال

جويل: بدأت عملها كمقدمة برامج و الآن تمتلك مركز تجميل له فروع عديدة حول العالم العربي. تمتلك أيضاً ماركة منتجات عناية بالبشرة و عيادات جراحية تجميلية مشهورة.

 كيف يمكنك إختيار المؤثر المناسب لعملك

الآن و قد قررت أن ماركتك تحتاج إلى العمل مع مؤثر، كيف يمكنك اختيار الشخص المناسب لعملك؟

إن المكاسب التي ستجنيها من هذه الصناعة عظيمة. لكنها أيضاً قد تكون مكلفة جداً. في هذه الأثناء، يمكننا تقسيم المؤثرين الى ثلاثة شرائح: المؤثرين العمالقة، المؤثرين متوسطي النفوذ، المؤثرين الصغار. تأكد من تحديد ميزانيتك قبل أن تبدأ في البحث. هناك مواقع إلكترونية ستساعدك في بحثك مثل موقع Social Bakers .

تفيد التقارير وفقاً الى موقع HopperHq.com، أن المؤثرة العربية و مدونة التجميل هدى قطان تحصل على 18 ألف دولار للمنشور الواحد

1. ابحث، ابحث، ابحث

يمكنك أن تجد المئات بل الآلاف من صفحات المؤثرين العرب على مواقع التواصل الاجتماعي. أولاً، عليك أن تبحث عنهم و تصنفهم حتى تختار الشخص المناسب لطبيعة عملك. سيساعدك هذا في فهم خصائص شخصية المؤثر الذي تبحث عنه. ثم فكر في الصورة التي تحب أن يظهر بها عملك. و أخيراً، ابحث عن المؤثر الذي يتفاعل مع الجمهور الملائم لعملك، بإستخدام الأدوات المناسبة.

إن تحديد الخصائص الشخصية للعميل المحتمل هي أفضل طريقة حتى تفهم الأشخاص الذين تحاول أن تصل لهم. و قبل كل شئ، من المهم أن تعمل فقط مع المؤثرين التي تتناسب رؤيتهم الإبداعية مع رؤية عملك.

2. عدد المشاركات في مقابل عدد المتابعين

قد يكون للمؤثرين الآلاف من المتابعين في مقابل نسبة تفاعل و تعليق ضئيلة جداً. إذاً فبدلاً من أن يخدعك العدد الكبير من المتابعين، عليك أن تأخذ نسبة و نوعية المشاركة بعين الإعتبار. فبسهولة قد يتم خداعك، فقد يشتري الأشخاص متابعين و إعجابات ليظهروا بمظهر المؤثر و هو في الحقيقة مخادع.

إن نسبة المشاركة يتم حسابها عن طريق قسمة عدد المشاركات و الاعجابات على عدد المتابعين

3. الأنظمة و القواعد

قبل أن تبدأ في التسويق عن طريق المؤثرين، من المهم أن تتفهم أن هناك قوانين و قواعد لكل دولة لتنظيم هذه الصناعة. ففي أبريل عام 2018، أعلن المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة عن مجموعة جديدة من القوانين التي تنظم وسائل الإعلام الإلكترونية بالدولة. فأصبح هناك رسوم سنوية للمؤثرين بقيمة 15 ألف درهم إماراتي. بهدف تنظيم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض تجارية.

4. طلب النتائج

عليك أن تطلب من المؤثرين إرسال تقارير مفصلة عن عدد الأشخاص التي تم الوصول إليهم و نسب التفاعلات. هذه التقارير تكون مهمه للغاية في بعض مواقع التواصل الإجتماعي مثل سناب شات و حالات انستجرام، حيث أن نسب التفاعل غير مرئية للجمهور.

إن صناعة المؤثرين قد تكون في بعض الأحيان سلاح ذو حدين. فلقد شهدنا بعض الانتكاسات للمشاهير. فتذكر عند اختيار شخص أنه سيمثل علامتك التجارية. و بالتالي إن كل ما سيفعله سيؤثر على سمعة عملك. فعليك أن تكون حذر و دقيق في الإختيار. لكن عليك أن تتذكر أن المنافع و المزايا التي ستعود على تجارتك ستكون هائلة.

إبدأ بالتواجد الإلكتروني

كصاحب عمل صغير، عليك أولاً أن تنشئ تواجد إلكتروني قوي. فأول خطوة هي أن تبدأ موقع إلكتروني للترويج و التعريف بعملك. فأين يمكنك الإعلان عن تجارتك و التعريف بها؟

إذا أردت أن تصل بعملك لمستوى الإحترافية و تكون هويتك على الأنترنت؛ فعليك أن تبدأ بإنشاء موقع إلكتروني. بإمكانك اعتبار موقعك هو نافذتك لعرض منتجاتك و الخدمات التي تقدمها. فللموقع الإلكتروني العديد من الفوائد التي لا تقتصر فقط على عرض المعلومات بل يمكنك أيضاً إستخدامه لأغراض البيع و الشراء.

إن وجود موقع إلكتروني رسمي خطوة ضرورية لبناء الثقة مع عملائك. فمن السهل أن ينشئ أي شخص صفحة على موقع من مواقع التواصل الإجتماعي للترويج لعمله. و لكن من سيعطي نقوده لعمل تجاري له حساب إنستجرام بدون وجود موقع موثوق؟

Image by: Alex Holyoake on Unsplash

Selina Bieber
Based in Istanbul, Selina is part of the GoDaddy EMEA team managing the Turkey and MENA regions to help grow the GoDaddy brand and business. With a background in marketing communications, Selina is passionate about small businesses, the entrepreneurial eco-system and leveraging digital technologies to get ahead of the game. Prior to joining GoDaddy, Selina led the PR activities of Facebook, VeriSign and Euler Hermes in Turkey, and was based in Amsterdam to head up regional media relations across Europe for a natural gas project. Selina is a self-professed foodie and travel addict.