ثمانية عشر نصيحة لبدأ مدونة ووردبريس في عام 2018

في عام جديد، ابدأ مدونة جديدة

بغض النظر عن السنة الحالية، فإن إنشاء مدونة وبدأ التدوين لهو أمر مشوق، مربك ومقلق بعض الشيء. هناك العديد لتتعلمه، وقد يكون من الصعب تحمله دفعة واحدة. لذلك واحتفالاً بقدوم السنة الجديدة، إليك 18 نصيحة لبدأ مدونة ووردبريس في العام 2018 !

18 نصيحة لبدأ مدونة ووردبريس في عام 2018

أنت على وشك قراءة واستكشاف أهم النصائح لبدأ التدوين، لذلك استرح وكن جاهزاً لبدأ القراءة.

1- يجب أن لديك خطة عن محتوى المدونة وتركيزها
2- قم بالبحث ملياً
3- استخدم Yoast SEO
4- خصص وقت للتدوين
5- استخدم الفئات والعلامات بشكل جيد
6- انخرط وشارك مع المهتمين بالتدوين
7- إلتزم بقاعدة 80/10/10 في ما يخص محتوى المدونة
8- كن لطيفاً مع زوار المدونة
9- لا تخشى المشاركة والتفاعل
10- قم بقياس وتحليل زوار المدونة
11- اجعل محرك البحث جوجل يلاحظ وجودك
12- اكتب محتوى فريد ومطلوب
13- اعط سبب لزوارك للبقاء أكثر في مدونتك
14- نظم عروض دعائية
15- فكر في كتابة مقالات تحت رعاية أحد الشركات
16- زود مدونتك بشهادة SSL
17- اختار المظهر المناسب
18- لا تترك وظيفتك الأساسية

1- يجب أن لديك خطة عن محتوى المدونة وتركيزها

من دون أن يكون تركيز مدونتك واضح بالنسبة للزوار، فإن أهداف المدونة لن تكون واضحة بالنسبة إليهم أيضاً. الأمر شبيه جداً بـ خطة عمل تجاري، يجب أن توضح وتعرف ما تريد الوصول إليه عبر هذه المدونة، أن يكون لديك خطة. من هذه الخطة تستطيع إنشاء صفحة تعريفية عن المدنة، لتعرف الزوار عن مدونتك وما تحتويه.

إن هذه الخطة والتركيز يتيح لك تعريف الكلمات المفتاحية التى ستستخدمها، أي نوع من المدونات تقدم إليهم، كيف ستكون إستراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي، والمزيد المزيد. إن كنت بالفعل قد بدأت التدوين وليس لديك خطة، إذا فعليك أن تجلس مع نفسك وتبني خطة للمدونة.

2- قم بالبحث ملياً

أحد النصائح لبدأ التدوين هي إلتماس الإلهام من المدونات الأخرى. قد تعتبر هذا نسخ، ولكنه ليس كذلك، قد يكون نسخ فقط إن كنت تكتب كل شي كما هو. عليك أن تعطي وتكتب عن المواضيع المهمة والمرغوبة عند القراء، حتى وإن كانت مكتوبة في مدونات أخرى، فعليك كتابتها بنفسك لأنها مهمة للقراء.

من الممكن أن تكون قد بدأت التدوين بالفعل عن أمر ما، ولكنك تهدف دوماً إلى الوصول إلى أكبر عدد من الناس، فعليك أن تكتب عن اهتماماتهم وما يجذبهم. يزور الملايين يومياً محركات البحث جوجل وبنج للبحث عن موضوع ما، إن لم تغطي هذه المواضيع فستكون قد خسرت عدد كبيراً من الزوار.
نصيحة احترافية: حتى وإن كنت تعرف من هم منافسيك، يوجد بعض المواقع والأدوات المتوفرة مجاناً لكي تقيس أداء موقعك بمحرك البحث جوجل. تستطيع أن تطلعك على ما تحتاجه لتطويره. أدوات مثل Spyfy و Moz هم أحد هؤلاء العديد من الأدوات.

3- استخدم Yoast SEO

Yoast هو أحد أهم الأدوات الرائدة في مجال تحسين أداء محركات البحث لمدونات ووردبريس.

تكمن ميزة Yoast SEO في أنه مناسب جداً لـ مبتدئي التدوين، حيث توفر لك تحليل محتوى ليرشدك ويوجهك حول كتابة مقال محسن بشكل أفضل، ويوفر أيضاً العديد من المزايا الأخرى أيضاً لتساعدك.

4- خصص وقت للتدوين

إنها فكرة جيدة، أن تدون متى ما أحببت، ولكن مع الوقت، حينما تصبح جدي بشكل أكثر كـ مدون فيجب عليك أن تخصص وقت محدد للتدوين. في الحقيقة، من البداية يجب عليك أن تفكر في التدوين كـ عمل تجاري، بالأخص إن كنت تفكر بجني المال من مدونتك.

نصيحة احترافية: لا تخصص الوقت في عقلك فقط، فليكن بشكل مادي. بإمكانك استخدام برنامج التقويم من جوجل، فهو مجاني.

5- استخدم الفئات والعلامات بشكل جيد

الفئات والعلامات في ورردبريس تُعرف بـ التصنيفات، لـ تنظيم المدونة. الفئات (Categories ) يجب أن تكون عامة، بينما العلامات (Tags ) تكون خاصة بشكل أكبر ولا يجب الخلط بينها وبين الكلمات المفتاحية (keywords). الكلمات المفتاحية هي الكلمات المذكورة في محتوى المدونة والهدف من ذكرها هو جذب محركات البحث، بينما العلامات للتنظيم الداخلي للمدونة.

إن كنت تتسائل عن عدد الفئات الذي يجب استخدامه، فإن عدد ما بين الخمسة إلى الثمانية مناسب. أما بالنسبة للعلامات، فإن العدد غير مهم، ولكن طريقة استخدامهم مهمة جداً، احرص على أن العلامات متعلقة بمحتوى مقالات المدونة.

6- انخرط وشارك مع المهتمين بالتدوين

نصائح للتدوين المدونات المدونة

أحد أهم النصائح لتساعدك بمرحلة بداية التدوين هو مشاركتك مع الآخرين، أي التفاعل على مدوناتهم والتعليق عليها أيضاً. العديد من زوارك سيكونون مدونين أيضاً، مشاركتك وتفاعلك معهم سيعود عليك بالكثير. قد يصبحوا أحد أهم المشاركين والمشجعين الذين قد تحتاجهم للتطور كـ مدون.

7- إلتزم بقاعدة 80/10/10 في ما يخص محتوى المدونة

إلتزامك بهذه القاعدة، ستحقق بعض الأهداف. أولاً، تظهر أنك على معرفة بما تفعله وتريد من القراء أن يعرفوا هذا أيضاً. ثانياً، ستساعدك بالتواصل مع المدونين الآخرين. تنص قاعدة 80/10/10 على:
* 80 بالمئة من المحتوى يحتوي على مقتطفات من كتابات المدونين الآخرين.
* 10 بالمئة من المحتوى من كتابتك ولا يحمل أي دلالات دعائية أو ترويجية لأي شركة، منتج أو خدمة
* 10 بالمئة من المحتوى دعائي وترويجي، سواءاً لشركات، منتجات أو خدمات

8- كن لطيفاً مع زوار المدونة

إضافة شريط للبحث سيجعل من السهل على زوارك إيجاد ما يريدونه على موقعك. إن لم يستطيعوا إيجاد ما يريدونه فسيغادرون فوراً. شريط البحث سيساعد الزوار بالبحث عن مقال ما يرغبون بقراءته، وإن لم يكن لديك مقال حول الموضوع، فهكذا تكون قد حصلت على توصيات من الزوار، توصيات بشأن مواضيع للكتابة عنها.

9- لا تخشى المشاركة والتفاعل

فكر في التعاون مع مدونين آخرين، كـ مقابلات أو مجرد الجلوس مع بعضكم البعض للنقاش.

التعاون طريقة فعالة جداً لبناء علاقات مع مدونين آخرين، ولتجذب زوار أكثر أيضاً

عندما تتعامل مع مدونين آخرين، فمن المرجح أنهم سيشاركون عملكم المشترك مع جمهورهم، وهذا سيجذب إليك المزيد من الزوار.

10- قم بقياس وتحليل زوار المدونة

العديد من النصائح بخصوص بدأ مدونات الووردبريس تتمحور حول الكتابة. ولكن قياس وتحليل زوار مدونتك لهو أمر هام جداً أيضاً. من الممكن أن ترى من يزور موقعك، أكثر المقالات أو الصفحات التى تم زيارتها، وتستخدم هذه المعطيات لكتابة المزيد من المحتوى لموقعك. لـ قياس وتحليل زوار موقعك عليك بإضافة Google Analytics إلى مدونة الووردبريس. لماذا أداة جوجل بالتحديد ؟ لإنها مجانية بالإضافة إلى أنها الأداة الموثوقة من قبل بقية الشركات الراغبة بالعمل مع المدونين.

11- اجعل محرك البحث جوجل يلاحظ وجودك

لا تنسى إضافة موقعك إلى Google Search Console لتبقى على إطلاع بمدى فعالية مدونتك.
يوفر Google Search Console لك العديد من الأداوت بشكل مجاني لتساعدك على رؤية كيف يرى جوجل موقعك. وبإمكانك أيضاً أن تعرف إن كان قد تم إختراق موقعك، أو كيف تقوم بتحسين أداء موقعك.

12- اكتب محتوى فريد ومطلوب

يعود الزوار إلى المدونات التى يجدونها ممتعة ولديها طرق فريدة بالتعبير عن أمر ما. من المهم جداً أن تعبر عن نفسك بطريقة مميزة عند التدوين، تسجيل مقاطع فيديو أو التسجيلات الصوتية.

13- اعط سبب لزوارك للبقاء أكثر في مدونتك

كلما قضى الزوار وقتاً أكثر في مدونتك كلما زاد احتمالية مشاركة مقالاتك مع الآخرين أو شراء أحد منتجاتك أو خدماتك. تستطيع فعل هذا عن طريق إضافة بعض الأدوات، كـ أداة إظهار مواضيع أخرى ذات صلة، حيث توفر هذه الأداة مواضيع أخرى قد تهم القارئ.

وبإمكانك أيضاً إضافة الأداة التالية، أداة إظهار المقالات الأكثر عرضاً.

بدأ التدوين المدونة نصائح ذات صلة

وإن كنت تريد جذب المزيد من الاهتمام، فبإمكانك استخدام الأداة التالية، حيث أنها ذات واجهة مرئية جذابة وتجذب عيون القراء، لعرض المقالات الأكثر عرضاً.

بدأ مدونة تدوين مواضيع

14- نظم عروض دعائية

قدم صفحة تضم التفاصيل الإعلانية لتسهل على نفسك مشاركة تفاصيل الإعلان على موقعك مع المهتمين بالإعلان على موقعك. إن كنت ترغب بـ جني المال من مدونتك فهذه الصفحة ضرورية جداً. تضم هذه الصفحة احصائيات وتفاصيل الإعلان. المستثمرين قد يقومون بشراء مساحة إعلانية على موقعك.

15- فكر في كتابة مقالات تحت رعاية أحد الشركات

هذه النوع من المقالات هو دعائي، أي أن الغرض منه هو الدعاية والإعلان لمنتج أو خدمة مقدم من أحد الشركات التى ستدفع لك مقابل خدمة الإعلان هذه. هذه فقط طريقة واحدة من طرق جني المال عبر التدوين. ولكن يجب عليك أن تختار منتج أو خدمة ذو صلة بالمحتوى الذي تعرضه في مدونتك حتى لا يبدو مثير للشك بالنسبة لزوارك.

16- زود مدونتك بشهادة SSL

إن هذه أحد أهم النصائح لبدأ مدونة، أهمية شهادة SSL تزداد بشكل كبير بالنسبة للمدونات. تستطيع معرفة ما إن كان أي موقع مؤمن بالشهادة أم لا من الرابط:

نصائح للتدوين المدونات شهادة ssl

SSL هي اختصار لـ Secure Sockets Layer، أي طبقة المقابس الآمنة. حيث تؤمن نقل البيانات عن طريق تشفيرها ما بين مرسل البيانات والخادم الخاص بالموقع، وهكذا تؤمن بيانات من السرقة والاختراق. ابتداءاً من شهر أوكتوبر من عام 2017 بدأ محرك البحث جوجل بالطلب من المواقع إضافة شهادة SSL.

17- اختار المظهر المناسب

اختيار المظهر المناسب لمدونات الووردبريس هو كـ عملية تجربة أنواع مختلفة من المكياج لتجد المناسب لك. اختر مظهر مناسب، يعبر عن ما تريده أنت ويعبر عن شركتك، بالإضافة إلى النقاط التالية:
* يعمل بالشكل المطلوب مع الإضافات والأداوات التى ستضيفها
* يعطي انطباع إيجابي للزوار
* سريع العمل، أي أن عملية فتح الموقع – Loading – لن تتأخر
* سهل تعديله

18- لا تترك وظيفتك الأساسية

إن كنت تريد أن تصبح مدون، وتجعل منها مهنتك الأساسية، فلا تتعجل وتترك وظيفتك الحالية. فإن مدونتك لن تبدأ بـ جني المال فوراً وإنما سيتطلب الأمر بعض الوقت والجهد.
من الواضح أني لا أحاول احباطك وإنما أريد أن احرص أنك مدرك لما يتطلبه الأمر. قبل أن تستقيل من وظيفتك عليك أن تكون قد بدأت بـ جني مال من مدونتك بنفس المقدار الذي تجنيه من وظيفتك.

Image by: Danielle MacInnes on Unsplash