نظرة إلى 2018: سلوك العرب نحو وسائل التواصل الاجتماعي

هل أنت مُطَّلِع على أحدث الأنماط؟

في الشرق الأوسط ” منطقة بها ما يقرب من 400 مليون شخص”، يعتبر 65% تقريباً من السكان تحت سن الثلاثين. يزعم البعض أن نقطة التحول ل وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة كانت بسبب “الربيع العربي” في 2011 بقيادة الشباب. سواء كان ذلك حقيقياً أم لا، فإن وسائل التواصل الاجتماعي تقوم بتغيير مشهد التواصل في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. إن تبني وسائل حديثة للتواصل أدى إلى إنفتاح الشباب على أفاق جديدة ليبدؤوا عمل أو مشروع خاص. فالعالم الإلكتروني مملؤ بالفرص.

هناك ما يقرب من مئة مليون مستخدم ل وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي و حوالي 320 مليون اشتراك للهواتف المحمولة.

 كل هذه العوامل قد أثرت و مازالت تؤثر في إستخدام الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط و العالم العربي. التغييرات التي تحدث سريعة للغاية و حيوية، و قد يعاني بعض أصحاب المشاريع الصغار من اللحاق بأخر تطورات وسائل التواصل الاجتماعي .
ففي هذه المقالة قمنا بتسليط الضوء على أشهر وسائل التواصل الاجتماعي و أحدث الإحصائيات. سيساعدك هذا على وضع خطة رقمية إستراتيجية لعام 2019.

استخدام الهواتف الذكية

بالرغم من أن نسبة امتلاك الهواتف الذكية في المنطقة – تقل قليلاً عن خمسون بالمئة- بينما المتوسط العالمي هو 53 بالمئة، إلا أن عدد روابط الهواتف الذكية قد تضاعف في أخر ثلاث أعوام.
فعلى مستوى الأسواق، إن إستخدام الهواتف الذكية في دولة الإمارات العربية المتحدة يقرب من مئتين بالمئة، واحدة من أعلى المعدلات في العالم، تتبعها المملكة العربية السعودية بنسبة 88%. و بالرغم من أن الكثافة السكانية في مصر تعتبر هي الأكبر، فإن مستويات اعتماد الهواتف الذكية يظل ضعيف بنسبة 25.8% في عام 2019.
و لأن أغلب المستخدمين حالياً يتطلعون على صفحات الإنترنت من خلال هواتفهم. فعليك أن تصمم المحتوى ليتوافق مع الهواتف الذكية. فعليك أن تسأل نفسك: هل موقعي الإلكتروني متوافق مع الهواتف المحمولة؟ إذا كانت الإجابة نعم، فهل المحتوى الذي تنشره في موقعك و في وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بك سهلة التعامل معها على الهواتف الذكية؟
حتى تتمكن من الوصول إلى كل هؤلاء المستخدمين الذين سبق و ذكرناهم، فيجب أن يتوافق موقعك مع الموبايل. هذا يعني أن تراقب حجم الصور التي تستخدمها، استخدام الفيديوهات و التأكد من أن المحتوى الذي تقدمه مناسب للمتابعين. فإذا كنت تسعى للتميز و تريد أن يتفاعل المستخدمين مع مدونتك أو موقعك فعليك أن تضع كل هذه الأمور في الاعتبار.

الواتس أب

هي أشهر منصة للتواصل الإجتماعي في العالم العربي، بناءاً على نسب الاستهلاك. إن نطاق شهرة الواتس أب هو 67% مباشرةً أمام الفيس بوك 63% و اليوتيوب 50%. من ما يضع الواتس أب في مرتبة أعلى من مجرد “تطبيق للرسائل” ليصبح أحد وسائل التواصل الاجتماعي .
كأضخم وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، إن إمتداد الواتس أب هو 95% في الامارات العربية المتحدة و 88% في السعودية. و في مصر إن ثلاثة من أصل أربعة أشخاص يستخدمون الواتس أب في عام 2017.
كما ذكرنا، إن الواتس أب لم يعد يستخدم كتطبيق للمراسلة فقط، فستجد أن المستخدمين يتعاملون معه كمنصة للتواصل الاجتماعي. فستجد أنك على أغلب الظن عضو في على الأقل ثلاثة مجموعات، و تشاهد حالات الواتس أب الخاصة بأصدقائك و ربما تنشر حالات أيضاً. قد تقوم بالاشتراك في قناة للأخبار و تستقبل الأخبار يومياً عن طريق الواتس أب. إذاً عليك أن تلقي نظرة على الفرص التي قد يحصدها عملك و إبدأ بالدردشة.

منصات وسائل التواصل الاجتماعي

الفيس بوك

منذ عام 2012، و قد وطد الفيس بوك مكانته في منطقة الشرق الأوسط عن طريق زيادة في المستخدمين بنسبة 264%. تظل مصر متصدرة بأكبر عدد مستخدمين نشطين: 17 مليون. لكن مقارنة بعدد السكان فإنها تعتبر نسبة منخفضة، فسيظل هناك مجال للتوسع و بالتالي فرصة للتسويق لأصحاب الأعمال.

في الأونة الأخيرة، أتم الفيس بوك عامه الخامس في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. و قام بإفتتاح مقر إقليمي جديد في دبي. هذه النقلة ساعدت الكثير من أصحاب الأعمال من التوسع أكثر في المنطقة و عالمياً أيضاً. فواحدة من أهم مميزات فيس بوك هي انها منصة تستهدف الهواتف الذكية. لديها أكثر من 156 مليون مستخدم في منطقة الشرق الأوسط الذين يستخدمونها عن طريق هواتفهم المحمولة كل شهر.
بالرغم من الزيادة في عدد المستخدمين، فإن في بعض دول الشرق الأوسط سقطت معدلات استخدام الفيس بوك بنسبة 20 بالمئة ، و فقاً لبحث من جامعة نورث وسترن بقطر. فبالرغم من أن الفيس بوك سيظل له شعبية هائلة و أداة رائعة لاستهداف مستخدمين وسائل التواصل الاجتماعي . فالسر هو أن تفهم أين يقضي عملاؤك معظم وقتهم على الإنترنت حتى تتمكن من استخدتم وسائل التسويق المناسبة.

توسع تويتر

يتوسع تويتر في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، كما يسجل معدلات نمو مرتفعة بنسب مشاهدة الفيديوهات، خاصةً في السعودية. يعتبر تويتر الأداة المفضلة للمستخدمين لتلقي الأخبار العاجلة و المشاركة في المناقشات الإجتماعية السياسية.
تعتبر المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في المنطقة و الدولة العربية الوحيدة التي تتصدر قائمة تويتر لأفضل 10 دول من حيث الأداء في الأسواق العالمية.
يزعم البعض أن شهرة تويتر في المنطقة تعود إلى معدلات استخدام الإنترنت و الهواتف الذكية. و البعض الآخر يزعم أنها نتيجة حرية التعبير التي تعطيها لهم هذه القناة. في كل الأحوال ، يعتبر تويتر وسيلة جيدة لبدأ مناقشات أو لمشاركة وجهات النظر التي قد يجدها بعض الناس مفيدة. إذاً، إذا كنت مدون، مؤثر أو صاحب عمل تجاري و تريد أن تبدأ مناقشات فقد يكون تويتر هو المنصة المناسبة لذلك.
ميزة أخرى تضاف لتويتر هي إطلاق نسخة “تويتر لايت” و هو عبارة عن تطبيق للمحمول يعمل أسرع باستهلاك أقل للبيانات و يقوم بالتحميل سريعاً. تم إطلاقه في 45 دولة في العالم في منتصف عام 2018. العديد من الدول في شمال أفريقيا تستفيد من الاستهلاك القليل لباقات الانترنت و يسهل هذا الوصول للمستخدمين في الدول حيث تكون باقات الهواتف المحمولة مرتفعة الثمن.

صعود إنستجرام

هناك 63 مليون مستخدم لإنستجرام في الشرق الأوسط، مما يساوي 10% من إجمالي المستخدمين حول العالم. هذا يعني أن واحد من كل عشر أشخاص من مستخدمي الإنستجرام يعيش في منطقة الشرق الأوسط. إنه فرصة كبيره لأصحاب الأعمال المحليين و الدوليين أيضاً لإستهداف المنطقة.
إن الزيادة الملحوظة في اعداد المستخدمين يعتبر ” خبر سعيد لأصحاب الأعمال في الشرق الأوسط” يقول جوناثن لابين، المدير التنفيذي لفيس بوك في الشرق الأوسط. ” نحن نعلم أن أكثر من 70% من مستخدمي إنستجرام يقومون بمتابعة صفحات خاصة بماركات و أعمال. بالإضافة إلى أن، 75% يقولون أنهم يقومون بإتخاذ إجراء بعد رؤية منشور، فقد يقوموا بزيارة موقع أو البحث عن المنتج، يقوموا بعملية شراء أو يخبرون أصدقاءهم.
إن شهرة الإنستجرام قد أثرت أيضاً على ظهور المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي و شهرتهم الواسعة. و بناءً على ذلك، إن أصحاب الأعمال يتنافسون على العمل مع هؤلاء المؤثرين للوصول لعدد مستخدمين أكبر. إن العمل مع المؤثرين متوسطي الشهرة قد يكون خطة جيدة لتجربها في 2019.

يوتيوب

هل تعلم نصف الشباب العربي يشاهدون فيديوهات على اليوتيوب يومياً بناءاً على دراسة الشباب العربي ب 16 دولة؟
إن شهرة اليوتيوب الواسعة في اعالم العربي تعود إلى العامل مهم و هو : أن هناك أكثر من مئة مليون شاب عربي اليوم. و هذه النسبة تعتبر من أعلى النسب في تاريخ المنطقة، و هؤلاء الأشخاص يستخدمون الإنترنت.
هذه الأجيال متعشطة لمحتوى ذا جودة من الفيديو. إذا كان فيديو لشخصين يتنافسون ليصبحوا أبطال فيفا، أو فيديو لرقصة سعودية انتشرت على الإنترنت فإن هناك مجتمع إلكتروني يتم بناؤه و يكبر في هذه المنطقة.
تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر سوق محلي ليوتيوب للإستهلاك الفردي. إن مشاهدة مقاطع الفيديو هي أشهر عادة لصغار السن، بمتوسط أعمار 15-24 يشاهدون ما يقرب من 72 دقيقة من الفيديو يومياً عبر الإنترنت.
فمثل إنسجرام، نحن نرى موجة من المؤثرين في يوتيوبو أصحب الأعمال يفضلون العمل معهم للتفاعل مع المستخدمين عن طريق فيديوهات تعليمي، إعلانات أو فيديوهات تحفيزية. إذاً عليك القيام ببعض الأبحاث و تفاضل بين أنواع الفيديوهات ثم تختار الأنسب لعملك.

إذا كنت صاحب عمل، مدير تسويق أو صانع محتوى؛ فعليك مراقبة تطورات وسائل التواصل الإجتماعي بإستمرار. إن الدراية بأحدث تطورات المنطقة مهم لإختيار إستراتيجية مناسبة. فعليك أن تكون جاهزاً للتفكير على مستوى عالمي بعقلية محلية و تواكب التغيرات.

Image by: terimakasih on Pixabay

Selina Bieber
Based in Istanbul, Selina is part of the GoDaddy EMEA team managing the Turkey and MENA regions to help grow the GoDaddy brand and business. With a background in marketing communications, Selina is passionate about small businesses, the entrepreneurial eco-system and leveraging digital technologies to get ahead of the game. Prior to joining GoDaddy, Selina led the PR activities of Facebook, VeriSign and Euler Hermes in Turkey, and was based in Amsterdam to head up regional media relations across Europe for a natural gas project. Selina is a self-professed foodie and travel addict.