عن طريق صناعة السيارات الكهربائية: شباب الجامعة يغيرون المستقبل

تحدي الصعاب

إن حياة الطلاب غالباً ما تكون مرهقه، تخيل أن تكون طالب و في نفس الوقت تدير عمل؟ قد تبدو مستحيلة لكن هذا ما فعله طلاب الجامعة الألمانية GUC Innovators عن طريق بناء السيارات الكهربائية.
الفريق مكون من خمسون طالب جامعي من القاهرة اجتمعوا منذ عامان لهدف واحد و هو بناء و تركيب السيارات الكهربائية بالكامل في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.
تحدثنا مع محمد إيهاب – أحد المؤسسين – الذي يعمل حالياً كمهندس حواسيب و روبوتات بشركة Radii Robotics في لوس أنجلس. تخرج محمد ببكالريوس في مجال الميكاترونيكس. إن GUC Innovators تضم طلاب من مختلف المجالات: الهندسة، الإدارة، الفنون و المزيد من التخصصات.

 ” إن الهدف من مبادرتنا هو أن نكون رائدون في صناعة السيارات الكهربائية في الشرق الأوسط” يقول محمد

 

الحلم الكبير

استطاع هؤلاء الطلبة تحدي كل الصعوبات التي واجهتهم. فبالرغم من قلة الدعم المادي المتوفر و من قلة خبرتهم إلا أنهم أصروا على صناعة منتج محلي يستطيع أن يتنافس دولياً. فقامو بالمنافسة في مسابقة “Shell Eco-Marathon” و هي مسابقة سنوية من شركة شل و هي من أهم المسابقات في العالم لإنتاج السيارات الكهربائية الموفرة للطاقة.

و بالرغم من كل التحديات استطاع الفريق الحصول على المركز الثاني في اختبار الأمان بمسابقة Shell Eco-Marathon أسيا في عام 2018 التي أقيمت في سنغافورة. يعود هذا الفوز إلى تطبيقهم أنظمة السلامة الحديثة.

يتمثل هدفهم الحالي في المنافسة على أول ثمانية مراكز هذا العام بالمسابقة التي ستقام في شهر أبريل بماليزيا. سيؤهلهم هذا إلى فئات و تخصصات أكثر تقدماً.

أما أهدافهم على الأمد الطويل، فهي أنهم يحلمون ببناء السيارات الكهربائية ذاتية التحكم و القيادة للمنافسة في فئة التحكم الذاتي في عام 2020. بالإضافة إلى حلمهم بأن يكونوا أكبر ملتقى للسيارات الكهربائية و السيارات ذاتية القيادة في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.

فهم يركزون بالأساس على جودة و فعالية المنتج. إن رؤيتهم بعيدة الأمد و شغف الفريق بالمشروع يمكن اعتباره هو الحافز الأساسي للنجاح. كما أن رؤيتهم أن يكونو ملهمين لكل شباب الوطن العربي الشغوفين بالتكنولوجيا و السيارات الكهربائية.

فريق صناعة السيارات الكهربائية في سنغافورة

الوصول للتوازن

إن ما بدأ كنشاط طلابي في الجامعة كبر ليصبح شئ أكبر. إن البدأ في المبادرة أثناء الدراسة كانت نقطة تحول في حياة هؤلاء الطلبة. يشرح محمد العقبات التي واجهتهم للوصول للتوازن بين الدراسة و المبادرة “حتى أتمكن من قيادة فريق من الطلاب و نتمكن من صناعة السيارات الكهربائية من الصفر كان تحدي كبير”

“لقد عانينا كثيراً في مراحل كثيرة واجهتنا أوقات صعبة. إن المفتاح الاستمرار و البقاء هو الهمة و العزيمة. ففي نهاية المطاف، إن النتائج كانت تستحق كل المجهود المبذول و الساعات من العمل الشاق. إن تمثيل بلدي في سنغافورة و الحصول على الجائزة كان شرفاً و شعور لا استطيع وصفه” أضاف محمد.

لقد تطورت الخبرات و المعرفة التقنية و الغير تقنية لهؤلاء الشباب منذ التحاقهم بالفريق. “إن هذه التجربة من أعظم الأشياء التي استطعت تحقيقها في حياتي، بالنسبة لي و لباقي الفريق أيضاً”

“نحاول التأكد من أن كل فرد في الفريق يحصل على قيمة مضافة ستساعده على الاندماج في سوق العمل بعد التخرج” يقول محمد

نصيحة الفريق لهواة التكنولوجيا و السيارات الكهربائية

شرح لنا محمد ” إن خلفيتي التعليمية هي الميكاترونيكس، هذا يعني اني درست الميكانيكا، الالكترونيات و البرمجة. عملي الحالي مبني على أساس هذا العلم. و على هذا الأساس ساعدتني دراستي على العمل في مجالي الحالي في مجال الطائرات الآلية”. كطالب كان شغوفاً بكل المواضيع المتعلقة بالتكنولوجيا و أحدث الاتجلهلت و التطورات. لقد كان حريصاً على متابعة صفحات الهندسة و التكنولوجيا في وسائل التواصل الإجتماعي.

نصيحته لحديثي التخرج هو أن يكونوا متطلعين على أحدث التطورات في المجال الذي لديهم شغف فيه، حتى يكون لديهم العلم الكافي عند بداية مسيرتهم في مجال العمل. بالإضافة إلى ذلك، إن الإصرار و المثابرة على التعلم في مجال شغفك أمر ضروري. كما عليك الاستمرار في تطوير مهاراتك الشخصية و العملية. و أخيراً، أهم نقطة هي المشاركة في النشاطات الطلابية، لأنها ستساعدك على تطوير مهاراتك الإجتماعية. هذه المهارات ستفيدك في حياتك العملية كثيراً بعد التخرج و في سوق العمل.

إنطلاق الهوية إلكترونية: نقطة التحول

فبجانب التواجد القوي في وسائل التواصل الإجتماعي، في أكتوبر 2017 أطلقت مبادرة GUC Innovators  الموقع الخاص بهم بإستخدام أداة جودادي لبناء المواقع Website Builder . “لقد اخترنا جودادي بناء على توصية من أصدقائنا و الكثير من البحث. استقرينا على استخدام أداة جودادي لبناء المواقع لبناء موقعنل و حجز اسم الدومين Domain name أيضاً “

كجهة غير ربحية، لم يكن من المتوقع أن يكون لهم موقعهم الخاص. لكن بناء موقع إلكتروني كان له دور كبير في تحفيز التمويل المادي، نتيجةً لتمثيلهم كمحترفين من خلال الموقع. فقد استخدموا الموقع للإعلان عن العديد من الفعاليات، إعلانات التوظيف، إرسال البريد الإلكتروني، نشر اخر مستجدات الفريق و المزيد. يقوم أعضاء الفريق بتعديل و تجديد صفحات الموقع بإستمرار بالمعلومات، الأخبار و الاعلانات.

 

“إن أفضل وصف لأداة بناء المواقع هو أنه سهل الاستخدام، احترافي و سعره مناسب. إن عملية التحرير بسيطة جداً عن طريق السحب و الإسقاط” يقول محمد

يعتبر الفريق موقعهم الإلكتروني ك “أقوى و اكثر الطرق إحترافية” لعرض منتجاتك و خدماتك لتصل لأكبر عدد من العملاء، المستخدمين و الممولين.

لا يعتبر فريق الGUC Innovators  مبادرتهم كنشاط طلابي فقط. بل يأملون و يطمحون أن يكبر حلمهم و يساهم في نمو اقتصادي و تطور تكنولوجي في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. عن طريق خلق قنوات و مجتمعات جديدة لتصنيع السيارات الكهربائية في المنطقة.

Selina Bieber
Based in Istanbul, Selina is part of the GoDaddy EMEA team managing the Turkey and MENA regions to help grow the GoDaddy brand and business. With a background in marketing communications, Selina is passionate about small businesses, the entrepreneurial eco-system and leveraging digital technologies to get ahead of the game. Prior to joining GoDaddy, Selina led the PR activities of Facebook, VeriSign and Euler Hermes in Turkey, and was based in Amsterdam to head up regional media relations across Europe for a natural gas project. Selina is a self-professed foodie and travel addict.