طريقة كتابة وصف المنتجات التي تحكي قصة

في مرة من ذات المرات

على مدار الأعوام السابقة امتلكت عدد من الكتالوجات التي تعلم جيداً كيفية كتابة وصف المنتجات بطريقة رائعة، واحد منهم كان “بنانا ريبابليك” من منتصف الثمانينات، في ذلك التوقيت كانت “بنانا ريبابليك” تتكون من شخصين فقط – “ميل زيجلير” و” باتريكا زيجلير” زوج وزوجته هو كاتب وهي محررة رسومات – والذين كانوا متخصصين في إيجاد ملابس فائضة من الجيوش من أماكن بعيدة كملابس الجيش البريطاني الخاصة بالمناخ الحار في الهند او المعاطف الصوف في أسكتلندا وإعادة بيعها.

كما قالت “باتريكا” في لقاء لها في عام 2016

في انجلترا وجدنا معاطف صوف مليتون مصنوعة للجيش البريطاني تباع مقابل 25 جنبه إسترليني

وصف المنتاجات في الكاتلوج الخاص بهم كانت تتضمن قصة قصيرة عن كيفية إيجادهم لقميص أو معطف معين، أو عن الطريقة التي كان يفترض بقطعة ملابس معينة ان تستخدم بها. كانت طريقة عمل ممتازة، “ميل” يكتب المقال و”باتريكا” تصمم كل التصاميم التي يحتاجون إليها. وكانت المنتاجات ترسم ولا يتم إلتقاط صور لها وأنا يمكنني قراءة هذا الشيئ مرة تلو الآخرى فهي تشعرني بالحنين للماضي لبعض الوقت وتأخذني لمكان ما في العالم لم أتواجد فيه من قبل.

كنت أرغب في الكثير من الأحيان في بعض المنتاجات التي يتم عرضها للبيع، كسترة لمصور صحفي تم عرضها بـ 80$  – والذي كان مبلغ ضخم في 1983 – أو قبعة سفاري.

كيفية كتابة وصف المنتجات

 

طريقة كتابة وصف المنتجات

إستخدم بعض الإبداع، فكتابة وصف لمنتج تحتاج ما هو أكثر من مجرد ذكر للمواصفات واللون والمقاسات، فالوصف يحتاج إن يحكي قصة ما. وإليك خمس طرق يمكنك بها القيام بذلك:

1- فقط قم بسرد قصة

2- تخيل إنك على الشاطئ

3- إستخدم نظرية الجبل الجليدي

4- شارك بعض التاريخ

نحن على وشك إلقاء التعمق في كل طريقة من الطرق السابقة، هل أنت مستعد؟

1- فقط قم بسرد القصة!

هل تريد ان تقوم بسرد قصة في وصف منتجاتك؟ إذاً افعل ذلك!

كل قصة لها بداية ووسط ونهاية، فالأمر سيان إذا كان الوصف عن كيفية إيجادك لذلك المنتج أو ما الذي حدث عندما حاولت تجربته أو عن كيفية إنقاذ منتجك لشخصاُ ما من تعرضه للعض من قبل حيوان غاضب، إستخدم من 30 – 50 كلمة لسرد القصة. إذا كنت تعمل عبر الإنترنت فأنت حتماً لديك المساحة الكافية.

إذا كانت قصتك عن عميل تغيرت حياته بسبب منتجاتك، أكتب القصة، حتى إذا كانت قصة عامة تعتمد على إحصائيات خاصة بالمنتج.

2- تخيل إنك على الشاطئ

 

أو على البحيرة أو على سفح جبل أو في أى مكان. عندما تستكشف كيفية كتابة وصف منتجك ركز على جعل القارئ يتخيل إستخدام المنتج. يمكنك القيام بذلك عن طريق سؤال أو بعض التصور المرئي او حتى قم بأخبار القارئ  ان يتخيل إنه على الشاطئ.

يمكنك ان تسرد قصة في وصف منتجك من خلال شرح كيفية إستخدام القارئ للمنتج أو كيف سوف يشعر عند إستخدامه أو عن النتائج التي سوف يراها وهكذا. 

تخيل إذا تمكنت من أضافة بعض القصص لوصف منتجاتك، ما هي كمية المال الإضافي التي يمكنك تحقيقها. تخيل قبو كبير مليء بالمال أو نهر حقيقي من الأوراق المالية والعمل المعدنية وأنت تسبح فيها كالعم دهب من مسلسل ميكي ماوس.

3-استخدم نظرية الجبل الجليدي

أنا من المعجبين بـ”ارنست همنغواي”، وواحدة من أكثر قصصه المفضلة لي هي قصة الست كلمات الشهيرة. (لازال هناك بعض الشكوك إذا كان هو من قام بكتابة تلك القصة، إلا انها لاتزال مثال جيد)

من المفترض ان “ارنست همنغواي” دخل في رهان مع بعض الكٌتاب أصدقائه انه يستطيع كتابة رواية من 6 كلمات، قبل أصدقائه الرهان لإعتقادهم انه لا يستطيع فعل ذلك، فقام بكتابة “معروض للبيع: حذاء أطفال، لم يستخدم”، ثم جمع 10 دولار من كل واحد من أصدقائه.

كما قرائت بنفسك تلك الست كلمات ففهمك للقصة سيتوقف على خبراتك وإطلاعك. لذلك انت تفهم ما تعنيه تلك الست كلمات. لا يتوجب عليا شرحها، أنت قد فهمت القصة بنفسك. هذه هي نظرية الجبل الجليدي ” همنغواي” استخدمها فالـ10 بالمئة الظاهرة من الجبل الجليدي مدعومة بال90 في المئة التي لا نراها.

بمعني آخر، الكلمات التي تقوم بقرائتها مدعومة بكل شيء تعرفه عن معناها

لذلك إذا قلت “أحذية الركض هذه سوف تجعلك تشعر كأنك طفل مرة آخرى” في وصف منتجك، هكذا تكون قد استخدمت نظرية ” الجبل الجليدي” فالجميع يتذكر إحساس الطفولة عند شراء حذاء رياضي جديد، لقد كان لدينا ذلك الإحساس إننا قد نتمكن من سباق الرياح نفسها.

فقط عند قولك ” مثل الأطفال مرة أخرى” فأنت تقوم بإرجاع ذكريات الطفولة. والرائع إنه لا يتوجب عليك شرح تلك الإحاسيس مرة أخرى فعملائك سيفهمون الأمر وحدهم.

ذو علاقة: المتابعين واللغة والأشياء الأخرى التي قد تجعلنا مثل موقع “ووت”.

4- شارك بعض التاريخ

طريقة كتابة وصف المنتجات

شركة جي. بيترمان أمست تعطي دروساً في كيفية كتابة تاريخ منتج ما، على سبيل المثال نسخة الويب من لمنتجهم “حقيبة البريد المقلدة” وصفها يعطي شرح جميل لكيفية صنعها، وجعلاً حقاً أرغب في واحدة:

 الأفكار السرية لبلد كاملة كانت تحمل في حقائب جلدية مماثلة تماماً لتلك الحقيبة، باستثناء تلك النسخ فالحقيبة الأصلية كنت قد قمت باستعارتها من صديق، راجل بريد متقاعد، وكحال الالاف من قبله كان لطيفاً كفاية لعمل بها في الشوارع ذو الشجر المصطف في مدينة صغيرة قبل ان نولد. 

هل رأيت الجبل الجليدي؟ ليس فقط في جملة “الشوارع ذو الشجر المصطف” ولكنهم ايضاً اضافوا بعض التفاصيل المذهلة بجملة “قبل ان نولد”. لا يتوجب عليك التفكير فيها، ان تعلم كم هي المدة التي يعود إليها ذلك وكم يجب ان يكون صغر حجم المدينة، وربما بدأت في تخيل ما هي الأفكار السرية التي كان يحملها عامل البريد في ذلك الوقت.

لاحقاً، ولإضافة بعض الاحاجي للحقيبة، شرحوا كيف ولماذا يحب عليك ان تقوم بخدش الحقيبة، ارجوك قم بملاحظة نغمة وطريقة كتابة الوصف:

كيف تعتني بحقيبة البريد: الخدش الاول سيقتلك، لكن في الحقيقة تلك هي الخطوة الاولى في الطريق الصحيح.
لذلك عندما تحصُل على بعض الخدوش والخبطات والتعرية والوقعات والطلاء وماء
المطر كلما إزدادت جمالاً

يعجبني طريقة شركة جي.بيترمان في شرح كيفية الحصول على شكل عريق للشنطة الجلد، انهم يعطوك تصريح للقيام بذلك.
وبفعلك لذلك، يجعلون الشنطة غنية بالتاريخ كفاية لجعلك تشعر بوزن الرسائل فيها – و فخر إئتمانك على الأفكار السرية للبلاد – عندما تعلقها  في النهاية على كتفك.

أفكار ختامية عن  كيفية كتابة وصف منتج.

الأشخاص يقومون بشراء الأشياء بناءاً على مشاعرهم، ولاحقاً يقومون بالإقتناع بها بالمنطق. لذلك وصف منتج مليء بالمواصفات والارقام فقط يساعد الأشخاص في تحديد منتج يرغبون فيه، لكنه وصف جيد يجعلهم يرغبون بالمنتج في المقام الأول.

إذا كنت ترغب في جعل الناس تقع في حب منتجاتك وشرائها دون النظر للأحصائيات والمنطق. اخبرهم قصة جيدة وحرك مشاعرهم وأجعل منتجك يبدو لطيف.

Image by: Kate Mangostar via Freepik

Erik Deckers
Erik Deckers is the president of Pro Blog Service, a content marketing agency. He is also the co-author of Branding Yourself, and No Bullshit Social Media. Erik has been blogging since 1997, and has been a newspaper humor columnist for over 20 years. He has written several radio plays and stage plays, and numerous business articles. Erik was recently the Spring 2016 writer-in-residence at the Jack Kerouac House in Orlando, FL.