عشر نصائح لبدأ عمل منزلي ناجح

فكرة حاضنة الأطفال، فكرة جيدة

عندما تبدأ العمل من المنزل، هناك العديد من الأخطاء التى وقع بها الآخرون وتستطيع أن تحاول تفاديها، ولكن أحد الأخطاء التى لا يذكرها الآخرون ولا يتحدثون عنها هي إعداد عملك للفشل. كونك تعمل من مكان إقامتك المريح لا يعني أنه بإمكانك التهاون بالأمر وأخذه بجدية أقل. كحال أي عمل صغير آخر، المجازفة موجودة، فأنت بحاجة إلى تقييم مهاراتك لتنشئ عمل يكون مربحاً وممتعاً، كل هذا بجانب الحفاظ والموازنة مع إدارة حياتك المنزلية وإدارة وقتك بفعالية.

10 نصائح لبدأ عمل منزلي

بكل تأكيد هناك الطريقة الصحيحة والخاطئة لبدأ عملك المنزلي، بما أن العمل من المنزل هو الخيار المفضل للرواد الأعمال المبتدئين، والسبب أن %70 من الأعمال المنزلية تنجح خلال ثلاث سنوات. العشر نصائح التالية ستساعد بضمان تثبيت تركيزك على العمل، وأن لا تنساق وراء التشتيت الموجود داخل المنزل.

1- جهز مكتباً
2- ضع قواعد وحدود
3- خذ بالاعتبار العناية بالأطفال
4- تعامل مع عملك كـ عمل حقيقي
5- تغاضى عن محيطك
6- لا تخبر أصدقائك
7- اخرج بين الحين والآخر
8- كون فريقك
9- طور مهاراتك
10- عليك أن تجد مجتمع مشابه لك على الانترنت

تدرّ الأعمال المنزلية عائدات سنوية تقارب 427 مليار دولار سنوياً. لذلك إذا كنت ترغب في الاستفادة من هذه الأموال المحتملة، فستحتاج إلى وضع الخطوات العشر التالية في اعتبارك لتحقيق النجاح.

1- جهز مكتباً

مكتب منزلي ابدأ عملك

لا تحتاج لتحويل غرفة نوم إضافية إلى مكتب إذا لم يكن لديك واحدة! سيكفيك أن تقوم بتحويل خزانة أو جزء من غرفة إلى مكتبك المنزلي، أياً كان لابد من تخصيص مساحة لمكتبك. أنت تحتاج إلى أن تطالب مساحيا – وعاطفياً – بجزء من منزلك ليكون قاعدة لعملك، إن لم تفعل، فسينته بك الأمر أن تعمل من على الأريكة جالساً فوق دمية طفلك المزعجة. وهو ليس بالمكان المثالي لشخص يخطط بأن يصير رجل أعمال ناجح!

2- ضع قواعد وحدود

تحتاج أسرتك إلى أن تدرك وتحترم كونك ستعمل من المنزل. وهو لا يعني أنك متاح للقيام بأي مهام أو التعامل مع عمال الصيانة أو طي الملابس. أوضح لمن حولك أنك تريد التركيزعلى عملك عندما تكون في مكتبك، وأخبرهم بالأوقات فقط التي تكون فيها متاحاً.

3- خذ بالاعتبار العناية بالأطفال

إذا كان لديك أطفال في منزلك، ربما تولد لديك تلك الفكرة المثالية بأن تدير عملك وفي نفس الوقت تقدم الحب والعناية لأطفالك، عذراً على تحطيم حلمك ولكنها ليست فكرة جيدة.

أن يكون تركيزك مشتتاً بين أمرين هامين في حياتك، فلن تستطيع التركيز على أي منهم، وستخفق في كلاهما 

لن تتمكن من التركيز في عملك إذا ما كان طفلك يجلس على حجرك، ولن يمكنك أن تمنح أطفالك الاهتمام الكافي إذا كان كل ما يشغل بالك هو العرض الذي تقوم بصياغته. أما إذا أرسلت أطفالك إلى الحضانة أو استأجرت جليسة لبضع ساعات سيسمح لك هذا بتقسيم وقت يومك وأن تكون قادراً على التركيز على أمر واحد خلال وقت محدد.

4- تعامل مع عملك كـ عمل حقيقي

لا أعرف من أين أتى مفهوم أن العمل من المنزل ليس عملاً ” حقيقياً “، ولكن أصحاب الأعمال من المنزل في بعض الأحيان هم من يرسخون هذه الخرافة. أنت تدير عملاً صادقاً ومستقيماً، فعامله بما يستحق! استثمر في الأدوات اللازمة ك موقع إلكتروني محترف وهيئة العمل التجاري الصحيحة لتضمن نجاحك!

5- تغاضى عن محيطك

إذا كان العمل من المنزل شيء جديد عليك، فسيكون من السهل تشتيت انتباهك، كأن تحصل على اسطوانة مدمجة عليها برنامجك المفضل كاملاً، أو كلبك يطلب منك أن تدغدغه، أو ترغب في أن تنهي الكعكة المتبقية من حفل الأسبوع الماضي.. إنها قائمة لا تنتهي من الأشياء التي تهددك بإلهائك عن العمل، ولكن قل لنفسك أنك بالعمل، وكل هذه الملهيات تستطيع الانتظار إلى أن ينتهي يوم العمل.

6- لا تخبر أصدقائك

حسناً، أنا أبالغ في هذا. أخبر أصدقائك أنك تعمل من المنزل، ولكن ما لا ترغب فيه هو أن يأتوك غير مدعوين لتناول القهوة وتبادل أطراف الحديث أو الذهاب للغداء. عليهم أن يحترموا حقيقة أن وجودك في المنزل لا يعني بالضرورة أنك رفيق اللعب في وقت راحتهم.

7- اخرج بين الحين والآخر

من السهل أن تبقى منعزلاً عن العالم عندما تعمل من المنزل، ولهذا فالخروج والاندماج مع الناس سيكون مفيداً لك. حاول أن تعمل من المقهى المجاور لمنزلك، أو حضور فعاليات العلاقات التجارية كل شهر، فلربما حتى بتلك الطريقة تجد أعمالاً جديدة!

8- كون فريقك

فريق عمل المنزل عمل خاص

العمل من خلال المنزل لا يعني بالضرورة أنك لا تحتاج إلى المساعدة أو لا يجب عليك تعيين آخرين لأنه ليس لديك المساحة الكافية لهم، تفويض العمل، مثل محتوى المدونات أو تصميم الجرافيك أو المحاسبة، يمكن الحصول عليه عن طريق الموظفين المستقلين الذين لا يحتاجون إلى القدوم إلى منزلك لإنجاز الأعمال المطلوبة منهم.

9- طور مهاراتك

حالما أن تبدأ عملك المنزلي، حافظ على مهاراتك الصناعية، التسويقية والعامة بأفضل شكل عن طريق السعي الدائم وراء المعرفة. يمكنك قراءة المدونات، الكتب والمجلات بالإضافة إلى الندوات عبر الانترنت والدورات التدريبية الالكترونيه أو حضور فصول التعليم المستمر.

10- عليك أن تجد مجتمع مشابه لك على الانترنت

من شأن هذه المجتمعات أن تزيل عنك الشعور بالعزلة إذا ما قمت بالتواصل مع رواد الأعمال الآخرين الذين يعملون أيضاً من المنزل. يمكنك العثور عليهم من خلال المنتديات، المجتمعات على الانترنت أو مواقع التواصل الإجتماعي.

إدارة عمل ناجح من المنزل

إدارة عملك من المنزل تعتبر طريقة رائعة لتوفير المال والوقت المستغرق في الذهاب والعودة من العمل. قم بإعداد نفسك للنجاح من خلال التركيز على احتياجات تجارتك وتفادي مشتتات الانتباه المزعجة!

ملحوظة المحرر: جزء من أي نشاط تجاري ناجح هو بدء والحفاظ على هوية قوية عبر الانترنت. ابدأ عن طريق شراء وإنشاء نطاق. وفور أن تقوم بهذا، فكر في استخدام Website Builder  أو Online Store (إذا كنت مهتما بمجال التجارة الالكترونية). هذه الأدوات سهلة الاستخدام، ومذهلة بصرياً، وتمنحك خبرة هائلة كمستخدم.

Image by: Freepik