فوائد التدوين

اطلق مخيلتك

لقد أصبح التدوين أحد أكثر النشاطات انتشاراُ خلال العقد الماضي، تشير احصائيات سنة 2018 إلى أن عدد المدونات الموجودة على شبكة الويب قد تجازو 440 مليون، يستخدم الناس المدونات لمختلف الأغراض سواءاً كـ هواية أو للأعمال التجارية، بسبب توافرها وقوة تأثيرها. هل تحب مشاركة آرائك وأفكارك مع الآخرين ؟ هل لديك لديك شركة ناشئة وتود التسويق لها ؟ إن كان هذا أحد اهتماماتك فسيكون التدوين مهم لك.

المدونات قد تحتوي موضوعات عن العلم، التكنولوجيا، الفن، التاريخ، الرياضة، وأي شيء آخر قد تود الكتابة عنه. تستطيع استخدام مدونتك بشكل تجاري أي أنه باستطاعتك جني بعض المال من التدوين أو تستطيع التدوين بشكل غير ربحي. خلال العقد الماضي أثبتت المدونات نفسها بأنها أحد أكثر الطرق فعالية لتطوير مهاراتك وتنمية وتوسيع أعمالك التجارية على شبكة الإنترنت، في هذه المقال سنتعرف على أهم الأسباب.

هواية وعمل

إليك أهم 10 فوائد من التدوين:

1- تطوير مهارات الكتابة
2- نشر أفكارك
3- تحسين آلية محركات البحث
4- لتبقى زبائنك على اطلاع وتجذب زبائن جدد
5- الإجابة على الأسئلة المتكررة
6- التسويق لأعمالك التجارية
7- التدوين لأغراض ربحية
8- إثراء معلوماتك التقنية
9- التدوين يفتح لك أبواب جديدة
10- مساعدة الآخرين

1- تطوير مهارات الكتابة

كلما كتبت أكثر، كلما تعلمت أكثر وزادت مهاراتك وقدراتك التعبيرية للتعبير عن نفسك، تجد بعض الناس ضعيفين في التعبير عن أنفسهم، لذلك قد يكون التدوين مفيد جداً لهم. وإن أصبحت قادراً على التعير عن نفسك وما بداخلك، سيتولد لديك حب للكتابة والتدوين، وهذا قد يفتح باباً جديداً أمامك، كالتفكير بأن تصبح كاتباً محترف.

إن الكتابة لهي مهارة قيمة ومفيدة، تستطيع مساعدتك ودعمك في كل مكان، سواءاً بحياتك اليومية أو بحياتك المهنية، ستتعرف أكثر في هذه المقال.

2- نشر أفكارك

التدوين الكتابة نشر الأفكار
في كل مرة نواجه مشكلة من أي نوع ما، نبحث عن النصيحة والحلول من الآخرين، ونلجأ إلى الإنترنت بشكل كبير ونقراً، ما نقرأ يؤثر علينا سواءاً بشكل إرادي أو غير إرادي، وقد نكون مدركين للتأثير أو قد لا نكون مدركين. بالتدوين تستطيع نشر أفكارك لتصل إلى الناس وتحدث تأثير بهم. إن كتبت عن موضوع ما وعبرت عن رأيك، فإن بعض القراء ممن يرغبون بالقراءة عن الموضوع ذاته سيصادفون ما كتبته، سيقرؤون أفكارك وستحدث تأثير.

3- تحسين آلية محركات البحث

آلية محركات البحث أو SEO هي مجموعة من التقنيات والأساليب التى ممكن أن تستخدمها لترتقي بترتيب موقعك بين نتائج البحث.
أحد طرق تحسين آلية محركات البحث هي تجديد محتوى موقعك، أي نشر محتوى جديد وأن تبقى موقعك نشط، عندما تقوم بالبحث عن شيء ما باستخدام محركات البحث، فإن النتائج المتقدمة التى تتصدر النتائح هي المحتويات الجديدة. ولكي تبقى موقعك نشط فإن كتابة مقالات جديدة هي الطريقة المناسبة.

للقراءة أكثر عن آلية تحسين محركات البحث SEO رجاءاً قم بزيارة هذه الصفحة.

4- لتبقى زبائنك على اطلاع وتجذب زبائن جدد

أحد طرق جذب عملاء وزبائن جدد هي الكتابة والتدوين عن ما يخص المنتجات والخدمات الجديدة، كتابتك عنها هو بمثابة تعريف للناس عنها، فإن لم تعرفهم بما لديك فلن يعرفوا بوجوده. علاقاتك مع المجتمع أحد النقاط المهمة جداً لتنمية عملك، زوار اليوم هو زبائن الغد.

عن طريق التدوين تستطيع جمع الآراء والانتقادات من القراء، تستطيع التعرف بشكل أوسع عن ما يريدونه وما يفضلونه، بإمكانك أيضاً إضافة بعض الأسئلة بعد كل مقال وتطلب من القراء إجايتها، باستخدام هذه الأجوبة تستطيع التعرف على رغبة القراء وتحويلهم من قراء إلى زبائن.

5- الإجابة على الأسئلة المتكررة

الأسئلة المتكررة التدوين الكتابة
بكل تأكيد تصل العديد من الأسئلة بخصوص الخدمات والمنتجات التى تقدمها، والعديد منها متكرر جداً وقد أجبت عنها عديداً سابقاً، ولكن تصلك هذه الأسئلة من الزبائن الجدد، لذلك قم بإنشاء صفحة الأسئلة المتكررة.

بدلاً من الإجابة عنهم كل مرة، تستطيع جمع هذه الأسئلة في مدونة واحدة ونشرها مع الأجوبة، ومن ثم تستطيع توجيه الزبائن الجدد إلى هذه الصفحة تحت عنوان صفحة الأسئلة المتكررة، بهذه الطريقة تستطيع الحفاظ على وقتك ووقت الزبائن.

6- التدوين لأغراض ربحية

جني المال عبر الإنترنت هو أحد المواضيع الأكثر تداولاً هذه الأيام، العديد يفكر بالعمل على الإنترنت، هناك العديد من الفرص بكل تأكيد والعديد من المخاطر أيضاً ولذلك يتردد الناس كثيراً ولا يعرفون كيف ينطلقون، وإن سألتنى لأجبتك بأن الأفضل هو التدوين.

هذا ولإن التدوين هو أحد الأعمال التى تستطيع بدأها بميزانية بسيطة أو حتى من دون ميزانية. إذا فكيف تستطيع جني المال من الكتابة ؟ كلما كتبت أكثر وأكثر تزيد شهرتك ويزداد عدد زوار موقعك، وستصبح ذو سمعة جيدة بمجال معين، ومن هنا يبدأ الناس بالتوجه إليك عندما يريدون مساعدة أو نصيحة بأمر ما يخص مجالك، وفي هذه النقطة تصبح مدونتك ربحية.

بإمكانك الآن بيع مساحة على موقعك، هذه المساحة تكون مخصصة لـ الإعلانات، أو ستقوم بعض الشركات الكبيرة بالتواصل معك، لتطلب منك الكتابة عن منتجاتهم وخدماتهم، كتابتك هذه تعمل كـ تسويق لشركتهم.

ومع الوقت، سيتواصل معك مواقع ومدونات أخرى، تطلب منك الكتابة لهم كـ كاتب ضيف. وقد تتلقى بعض العروض لتكتب مقالات بسبب إعجابهم بـ أفكارك وطريقة كتابتك أو بسبب شهرة اسمك، إن كان اسمك مشهور فإن اسمك سيجلب عدد من الزوار الجدد لموقعهم أو مدونتهم.
للقراءة أكثر عن جني المال عبر الإنترنت رجاءاً قم بزيارة هذه الصفحة.

7- إثراء معلوماتك التقنية

الفائدة الإثرائية لن تكون من نصيب القراء فقط، بل حتى أنت بنفسك ستستفيد وتتعلم أشياء جديدة من ما تكتب، ولكن كيف ؟ كما قلنا سابقاً، ستتواصل معك شركات تطلب منك الكتابة عن منتجاتهم وخدماتهم، ولكي تكتب عنهم فأنت بحاجة أن تكون على دراية كافية بالمنتجات أو الخدمات، فلذلك ستضطر لدراستهم واستكشافهم بقدر المستطاع.

وعندما تكون قائم على إدارة المدونة أو الموقع، ولتحرص على إدارتهما بأفضل شكل، ستتعلم وتتعرف على بعض الآلية مثل SEO أو بعض المصطلحات مثل النطاق، الاستضافة والعديد أيضاً.

8- التدوين يفتح لك أبواب جديدة

العلاقات التدوين نشر الشهرة
أبواب جديدة ؟ مثل ماذا ؟ كما ذكرنا سابقاً، التدوين يطور مهارات الكتابة، وتطويرك لمهاراتك الكتابية قد يقودك إلى التفكير بأن تصبح كاتباً، وباب آخر ذكرناه هو العروض التى قد تتلقاها من الشركات والمدونات الأخرى.

باب آخر مهم جداً وهو العلاقات، لقد أصبح العلاقات لغة الأعمال في هذه الأيام، سمعتك ستوصلك بالآخرين، وتجذب انتباههم، لا يجب على أن تقلل من قيمة وأهمية العلاقات الخارجية أبداً، كلما زادت شبكة معارفك كلما كان ذلك أفضل لأعمالك، علاقة واحدة ستمتد إلى علاقتين ومن ثم إلى عشرات العلاقات، وهكذا تصل إلى الرواد والقادة في المجال.

عن طريق التدوين تستطيع أن تظهر خبراتك للآخرين وتعرضها عليهم، وأن تكتب مقالات لتنال إعجابهم، أو أن تنشر إحصائات تتعلق بشركتك لتعريف المتابعين عن شركة بلغة الأرقام ليتعرفوا على شركتك بشكل أفضل ويعرفوا بشأن آخر إنجازاتك.

وتستطيع أيضاً توسيع شبكة المعارف عن طريق استضافة أحدهم على مدونتك، ليكتب مقالاً أو أن يعطي رأيه بشأن أحد الخدمات أو المنتجات التى استخدمها من شركتك. وعن طريق الكتابة تستطيع أيضاً الوصول إلى أشخاص يصعب الوصول إليهم، أشخاص ومجتمعات بعيدين عنك، فـ الإنترنت يربط الجميع ببعضهم، بهذه الطريقة تستطيع تعريفهم بشركتك من دون الحاجة إلى لقائهم شخصياً أو التواصل معهم عن طريق البريد الإلكتروني أو هاتفياً.

9- مساعدة الآخرين

عن طريق التدوين والكتابة تستطيع مساعدة الآخرين وإلهامهم أيضاً، من المؤكد أنه سبق وأن أُلهمت بشيء قرأته أو سمعته. بإمكانك كتابة مقالات عامة متعلة بأحد المجالات، كـ علم نفس مثلاً، قد يقوم شخص ما لديه بعض المشاكل النفسية بقراءة مقالك، ويجد القارئ حلاً لمشاكله في مقالك، فتكون قد غيرت حياة أحدهم. أو بإمكانك كتابة مقال عن العمل من المنزل، ويقوم أحدهم بقراءة مقالك، شخص ما يجد صعوبة في جني المال وبين العناية بأطفاله، ويجد حل لمشكلته أيضاً، والمجالات لا تحصى ولا تعد.

إن التدوين لهو أحد أهم المواضيع والأكثر تداولاً هذه الأيام لأسباب ذكرناها للتو، وبكل تأكيد هناك العديد من الأسباب أيضاً، سواءاً على الصعيد الشخصي أو العملي. هل بدأت بالتفكير بإنشاء مدونتك ؟ بإمكانك زيارة صفحة خدمات استضافة ووردبرس من جودادي.

Image by: Freepik

Selina Bieber
Based in Istanbul, Selina is part of the GoDaddy EMEA team managing the Turkey and MENA regions to help grow the GoDaddy brand and business. With a background in marketing communications, Selina is passionate about small businesses, the entrepreneurial eco-system and leveraging digital technologies to get ahead of the game. Prior to joining GoDaddy, Selina led the PR activities of Facebook, VeriSign and Euler Hermes in Turkey, and was based in Amsterdam to head up regional media relations across Europe for a natural gas project. Selina is a self-professed foodie and travel addict.