عشرة وسائل لإنشاء وتأمين كلمات سر قوية

لا تسمح للمخترقين بالاقتراب

في هذا الزمن من المهم جداً تحسين مستوى الأمان باستخدام كلمات سر قوية. وفقاً لدراسة تقارير المستهلك فإن أكثر من %50 من البالغين في الولايات المتحدة لديهم ست حسابات أو أكثر على الانترنت محمية بكلمات سر. وتشير دراسة أخرى ان بحلول عام 2020، سيكون هناك 100 بليون كملة سر على الانترنت مستخدمة حول العالم. أي من هذه الحسابات من الممكن أن يكون هدف أحد المخترقين وبحاجة إلى كلمات سر أقل.

تشير دراسة تقارير المستهلك إلى أن ضعف أمان المواقع هو أمر مقلق عبر الانترنت، وهو ما يجعل الأمر سهلاً للمخترقين اختراق هذه المواقع والحصول على معلومات خاصة وحساسة جداً. ( خذ على سبيل المثال، الاختراق الذي أصاب شركة ماسي مؤخراً ). بينما في الوقت ذاته، أدوات اختراق أفضل يتم تطويرها وبتكاليف أقل مما يعني أنه سيكون هناك مخترقين أكثر من أي وقت سبق.

بما أنه ليس هناك طريقة لتضمن نفسك من الاختراق بشكل كامل، من أفضل طرق الاحتراس والوقاية هي إنشاء كلمات سر قوية.

عشر نصائح لإنشاء كلمات سر قوية

1- لا تستخدم كلمة سر ذاتها لأكثر من حساب أبداً
2- لا تستخدم أي جزء متعلق بك شخصياً
3- تجنب استخدام كلمات شائعة
4- استخدم حروف، أرقام ورموز
5- اجعلها طويلة
6- استخدم الأخطاء الإملائية متقصداً
7- استخدم مصادقة متعددة الروابط
8- غير كلمات السر بشكل منتظم
9- لا تقم بحفظ أو مشاركة كلمات السر أبداً أثناء التصفح
10- استخدم أحد برامج إدارة كلمات السر

هل أنت جاهز لتكون أكثر أماناً على الانترنت ؟ فالنشرح كل نصيحة على حدا بشكل مفصل أكثر.

1- لا تستخدم كلمة سر ذاتها لأكثر من حساب أبداً

حماية أمن كلمات سر مواقع

إن استخدامك لكلمة السر ذاتها في أكثر من موقع هي من أكثر الطرق التى قد تفتك بمستوى أمان كلمة السر المستخدمة. إن استطاع أحد المخترقين الحصول على كلمة سر أحد الحسابات فسيكون قادراً على اختراق بقية حساباتك من دون أي مجهود إضافي. أبسط سيناريو لتفادي مثل هذه الكارثة هو استخدام كلمات سر متعددة وليس كلمات سر قوية واحدة وحسب.

2- لا تستخدم أي جزء متعلق بك شخصياً

من الأشياء التى تجعل تذكر كلمة السر سهل عليك، هو استخدام رقم أو كلمة متعلقة بشخصك، كـ اسم ابنك، فيلمك المفضل أو اسم حيوانك المفضل. ولكن هذا الشيء يجعل الاختراق أسهل أيضاً.

كلمات السر القوية لا يمكن أن تكون متعلقة بشخصك

بإمكان المخترقين أن يصلوا لهذه الكلمات عن طريق التفتيش بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، تجنب استخدام هذه المعلومات في كلمات السر وابحث عن شيء يصعب تخمينه.

3- تجنب استخدام كلمات شائعة

باختصار، كلمات مثل ”12345“ و”qwerty“ غير مقبولة. ولا تنسى أيضاً ما ذكرناه في الفقرة السابقة، الكلمات المتعلقة بشخصك غير مقبولة أيضاً.

4- استخدم حروف، أرقام ورموز

بدلاً من استخدام الأحرف فقط، استخدم الرموز، الأرقام، حتى الأحرف الصغيرة والكبيرة أيضاً.

استخدام العديد من الأحرف، الرموز والأرقام يجعل تخمين كلمة السر أصعب

بإمكانك استخدام هذا الأسلوب، فكر بجملة ومن ثم قم بإضافة رموز واستبدل بعض الخروف الصغيرة بأخرى كبيرة، مثال:

”I am a fly fishing fanatic“ تصبح ”iAm@fLyf!sh!ngF@n@t%c“

5- اجعلها طويلة

وفقاً لدراسة تقارير المستهلك التى ذكرناها سابقاً أيضاً فإن %29 من الناس الذي يستخدمون كلمات سر لحسابات حساسة يختارون كلمات سر ذات سبع أحرف أو أقل. إنها أخبار سيئة لأنه وفقاً للتقرير ذاته فإن كلمات السر الطويلة تستغرق أكثر لكشفها. نحن نتحدث عن فترات زمن تتراوح ما بين أسابيع إلى سنين. اختر عدد أحرف لا يقل عن ثمانية، ما يقارب 15 حرف هو خيار أفضل إن كنت جاد جداً بشأن كلمات سر قوية.

6- استخدم الأخطاء الإملائية متقصداً

كتابة كلمة سر تحتوي أخطاء إملائية بشكل متقصد سيجعل كلمة السر أقوى وأصعب كشفها. على سبيل المثال كلمة ”fantastic“ يسهل كشفها، بينما ”fentestic“ ليست بالسهولة.

7- استخدم مصادقة متعددة الروابط

كلمات السر حماية أمن

 

مع اتساع ساحة الأمان الإلكتروني وبينما كلمات سر القوية تصبح أقل اعتماداً من الناحية الأمنية، أحد الحلول المقدمة هي استخدام مصادقة متعددة الروابط.

المصادقة متعددة الروابط تتطلب أن يكون المستحدم بحوزته كلمة السر بالإضافة إلى جهاز متصل بالحساب بطريقة ما.

على سبيل المثال، بعد محاولة تسجيل الدخول، من الممكن أن تستلم رسالة نصية إلى هاتفك مع رمز توكيد تحتاجه لإكمال عملية تسجيل الدخول، من دون كلمة السر ورمز التوكيد لن تكون قادراً على إكمال العملية. استخدام هذه الطريقة سيجعل عملية الاختراق صعبة جداً.

8- غير كلمات السر بشكل منتظم

قوة كلمة السر تضعف مع الزمن، لأنه كلما استمرت كلمة السر ذاتها، كلما اعطيت المخترقين وقت أكثر لكشفها. ابق متقدم على المخترقين عن طريق تغيير كلمة السر بين حين وآخر.
بشكل عام، من الأفضل تغيير جميع كلمات السر كل ثلاث أشهر. واحرص على عدم استخدام كلمات السر القديمة.

حتى وإن كانت كلمات سر قوية، فلن تستطيع حمايتك إن لم تحميها أنت أيضاً.

9- لا تقم بحفظ أو مشاركة كلمات السر أبداً أثناء التصفح

لا تقم أبداً بحفظ كلمات السر أو الضغط على ” تذكرني ” أثناء التصفح إن كنت تستخدم جهاز ليس لك. ومن الأفضل أيضاً، عدم تسجيل دخولك نهائياً باستخدام جهاز غير جهازك الخاص.

تجنب مشاركة كلمات السر مع الآخرين بقدر المستطاع

لا تشارك كلمات السر أبداً إلا إن كنت تثق بالشخص تقة عميقة. وإن كتبت قائمة بكلمات السر الخاص بك لتساعدك على التذكر، فمن الأفضل تجنب تخزينها على حاسوبك أو هاتفك. هذا ولأن جميع الأجهزة الإلكترونية يمكن اختراقها، هذا يعني أنك ستعرض جميع حساباتك لخطر الاختراق. إن كان لابد من كتابة هذه القائمة، فعليك باستخدام قلم وورقة واحتفظ بالقائمة بمكان آمن.

10- استخدم أحد برامج إدارة كلمات السر

إن كنت تواجه صعوبات بإدارة كلمات سر قوية و صعبه ، فلتفكر باستخدام نظام إدارة كلمات السر مثل LastPass.

ابقى حذراً

تغيير وإيجاد كلمات سر قوية بين الحين والآخر قد يكون أمراً متعباً وصعباً. ولكن العمل على تحسين وتقوية كلمات السر هو أمر أفضل من التعامل مع مسألة اختراق حسابك. اتبع الخطوات العشر المذكورة سابقاً لتقوي كلمات السر وتبقى بشكل آمن أكثر على الانترنت.

Image by: Freepik

Kenny Kline
Kenny Kline is the founder of JAKK Media, a content company for passionate audiences. He loves exploring productivity and digital marketing trends.