كيفية إنشاء مدونة سياحة في 5 خطوات

اجذب انتباههم

إذا كان شغفك في الحياة هو السفر، فلا توجد هناك طريقة أفضل لتحويل شغفك هذا إلى أسلوب حياة من أن تساعد الآخرين على تحقيق أحلامهم في السفر. غالباً أنت تعرف هذا مسبقاً كونك وكالة للسياحة أو مندوب مستقل؛ أنت تساعد الناس على تحقيق أحلامهم في السفر كل يوم! ولكن، لو كنت ترغب في الوصول إلى عدد أكبر من عشاق السفر، فإن أفضل طريقة لعمل هذا هو إنشاء مدونة سياحة. ولو دار في بالك أن ذلك محض هراء، فأنا أحثك على أن تكمل القراءة، فأنا هنا لأخبرك لماذا وكيف تنشيء مدونة سياحة بالإضافة إلى موقع وكالتك السياحية الالكتروني.

5 خطوات لإنشاء مدونة سياحة خاصة بك:

1. أولاً، الأمور التقنية
2. بعد ذلك، اكتب مقالات جيدة ومثيرة بصرياً
3. قاوم رغبتك في إطراء وكالتك
4. احصل على قصص من عملائك
5. وأخيراً، اكتب لحساب مدونات سياحة أخرى

ولكن أولاً، دعنا نتكلم باختصار حول ما الذي ستجنيه من إنشاء مدونة سياحة.

لماذا أقوم بإنشاء مدونة سياحة إذا كان لدي بالفعل موقع الكتروني لوكالتي السياحية؟
ربما تظن أنه يكفيك أن يكون لديك وكالة سياحة رائعة كي تجلب لك أعدادا كبيرة من الناس يتسابق كل منهم للمشاركة في أحد رحلاتك أو تحميل أحد كتبك الإرشادية. إلا أنه، من المهم أن تدرك أنك لست وكالة السياحة الوحيدة على الانترنت يحتوي موقعها على صوراً مثيرة ومذهلة للشواطيء البيضاء أو عروض اليخوت الشاملة. بدون تسويق لائق وتعزيز لعروضك، لن يكون هناك أي تهافت يذكرعلى وكالتك.

  ما يقارب 47% المشترين يشاهدون من 3 إلى 5 أجزاء من المعلومات قبل التعامل مع مندوب مبيعات

حينما يسألني أحدهم عن كيفية إنشاء مدونة سياحة، أول شيء أخبره به هو: التدوين مثل صيد الأسماك. أولئك الذين يرغبون بالسفر يريدون كل المعلومات التي يمكنهم الحصول عليها لوجتهم والأنشطة التي يفكرون في القيام بها والخدمات التي يبحثون عنها. لو كانت لديك القدرة على تقديم معلومات سفر مفيدة ومفصلة وملهمة، سيمكنك حينها من جذب عملاء محتملين إلى موقعك الالكتروني.

لو كنت لا تصدق ما أقول، فكر في هذا الرقم الصغير: %47 من المشترين يشاهدون من 3 إلى 5 أجزاء من المحتوى قبل التعامل مع مندوب مبيعات. وهذا يعني أن تقريباً نصف الزائرين لموقعك يريدون قراءة بعضاً من المعلومات قبل أن يبدأوا في اتخاذ خطوات جادة. لو لم يكن لديك أي محتوى يجذب انتباههم، لربما انتقلوا إلى موقع آخر لديه ما يسعون إليه.

الحقيقة هي أن المدونات تجذب المزيد من الزائرين إلى موقعك. لم تقتنع بعد؟

فكرفي التأثير الذي يمكن أن تحدثه المدونة على آلية تحسين محركات البحث SEO، وعدد الزوار الذين سيصلون إليك بعد تحسين مرتبة موقعك في نتائج البحث بسبب تحسين المحتوى.

المواقع الالكترونية التي تحتوي على مدونات يعثر عليها محرك البحث جوجل بنسبة %434 عن غيرها من المواقع، وهذا يعني جذب المزيد من الزوار لموقعك.

مقارنة بالمواقع الخالية من المدونات، فإن المواقع ذات المدونة تحتوي على ما يقارب %43  من الصفحات المفهرسة بواسطة محركات البحث مثل جوجل. هل قرأت الرقم مرتين؟ نعم، إنه رقم كبير.

لو لم تكن قرأته مرتين، دعني أشرح لك باختصار لماذا هو مهم. كلما زادت فهرسة الصفحات من على موقعك، كلما لاحظت محركات بحث جوجل، وكلما لاحظته المحركات كلما زادت فرص أن يظهر محتوى موقعك على محركات البحث الأخرى مما سيزيد من عدد الزائرين لموقعك.
والآن، بعد أن أجبنا على “لماذا تنشيء مدونة سياحة”، دعنا نأخذ جولة حول ” كيف تنشيء مدونة سياحة “

كيف يمكنك إنشاء مدونة سياحة لتكمل موقع وكالتك الالكتروني:

1. أولاً، الأمور التقنية

بينما من الصعب توفير خطوات تقنية بدون الإلمام بالنظام الأساسي الذي تستخدمه لموقعك على الشبكة، إلا أن الصيغة مشابهة تمامًا على مستوى اللوحة إذا كنت تستخدم WordPress لموقع وكالة السفرالخاص بك، فإن إضافة مدونة أمر بسيط.

إذا كان موقعك على الشبكة قد تم بناؤه باستخدام WordPress، ولكنك لا تستخدم وظيفة المنشورات حالياً، فيمكنك اتباع هذه التعليمات لإضافة صفحة مدونة إلى موقع WordPress الموجود لديك:
1. عندما تكون على لوحة التحكم، اضغك على Pages ثم اختار “ Add New ”.
2. سيظهر مربع يمكنك فيه كتابة اسم صفحتك الجديدة. وبما أنك تنشيء مدونة، فالاسم العملي للصفحة سيكون ” Blog “. إلا أنه في حالة أن يكون لديك اسماً مسلياً وسهل الحفظ لمدونتك الجديدة، فيمكنك استخدامه أيضاً.
3. لا تنس أن تترك مربع النص فارغاً. وبدلا من إظهار المعلومات حول الموقع، فأنت تريد لـ WordPress أن تتيح لك مساحة لمنشورات المدونة فور تعيينها. سنصل لتلك الخطوة حالاً.
4. اضغط Publish. تلك الخطوة ستحفظ لك الصفحة وتنشرها على موقعك.
5. اختر ” Settings “، وبعد ذلك ” Reading “.
6. اختر الصفحة التي تم إنشاءها حديثاً.
7. سترى أمامك اختيار ” Blog Pages Show at Most” حيث منه يمكنك اختيار عدد المنشورات التي تريد عرضها على الصفحة في دفعة واحدة.
8. اختر حفظ.

إذا لم تكن تستخدم WordPress، ربما لن تكون نفس الخطوات السالف ذكرها، ولكن يمكنك اتباع المبدأ العام لإضافة الصفحات، أو يمكنك عمل بحث سريع عن كيفية إضافة مدونة على تلك المنصة التي تستخدمها. إذا كان لديك مصمم ويب، فستكون العملية أكثر بساطة. ماعليك سوى مطالبته بإضافة صفحة مدونة لك وحينها ستكون على استعداد لبدء نشرالمقالات والصورالمفيدة!

2. بعد ذلك، اكتب مقالات جيدة ومثيرة بصرياً

كما ذكرت مسبقاً، العملاء المحتملون لديهم عادة تصفح الشبكة قبل التفاعل معك أو مع وكالتك. والسبب واضح؛ يريد الناس معرفة أي نوع من الوكالات أنت والخدمات التي تنوي تقديمها قبل أن يلتزموا معك بأي شيء.
تقديم محتوى جيد وصادق على مدونتك هو بمثابة فرصة لزيادة الاهتمام وتشجيع العملاء المحتملين للوصول إلى مزيد من المعلومات.

ضع في اعتبارك بعضاً من هذه المواضيع كي تكتب عنها على مدونتك:
• أكثر الشواطيء روعة في ×
• سبع مهرجانات احتفالية لا يجب أن تفوتها في ×
• دليل الطعام والمأكولات في ×
• ماذا تحزم في أمتعتك عندما تسافر في أجازة لمدة أسبوع إلى ×
• ما التطعيمات الضرورية قبل السفر إلى منطقة ×

موضوعات المدونة هذه مفيدة وتعطي قيمة لوكالة سفرك. تضمين هذه المعلومات في مدونة على موقعك الخاص لا يؤدي فقط إلى إثارة الاهتمام، بل سيضعك كرائد فكري في مجال عملك أيضًا.

3. قاوم رغبتك في إطراء وكالتك

شيء آخر أقوله دائماً  لأي شخص يسأل عن كيفية إنشاء مدونة سياحة هو ما لا يجب فعله. نعم، تهدف مدونتك إلى المساعدة في إنشاء نشاط تجاري، ولكن ضع في اعتبارك أن مدونة السياحة هذه ليست بالضرورة متعلقة بك – إنها تتعلق بالعميل. امتنع عن العديد من المشاركات التي تعلن عن امتيازات خدمات السفر الخاصة بك، وبدلا من ذلك ركز على المعلومات العملية والقصص الملهمة وشهادات العملاء. لا أحد يحب المتفاخرون.

4. احصل على قصص من عملائك

مدونة وكالة سفر وسياحة

أفضل القصص هي الشهادات التي تحصل عليها مباشرة من عملائك. في الواقع، هذا هو السبب وراء قوة استطلاعات الرأي. فالعملاء المحتملون لا يريدون أن يسمعوا رأيك فقط، فعلى أي حال أنت أكبر مشجعيك. سماع الآراء من عملائك مباشرة أكثر مصداقية ومدعاة للثقة لأولئك الذي يفكرون في الدفع مقابل وقت راحتهم والإقلاع نحو مغامرة العمر.

يعشق العملاء الجدد حكايات العملاء السابقين.

ضع قائمة بالعملاء الذين خاضوا تجارب رائعة واسألهم إذا ما كانوا يحبون أن تعقد معهم حواراً تنشره على مدونتك. اعلم أن أغلب الناس يحبون أن يحكوا قصصهم؛ خاصة قصص أسفارهم. لهذا لا تخشى أن تمنح عملائك السعداء 15 دقيقة من الشهرة.

5. أخيراً، اكتب لحساب مدونات سياحة أخرى

منشورات الضيوف هي طريقة رائعة لجذب المزيد من العملاء المحتملين. من خلال نشر شيء مفيد و ذو رؤية على مدونة سياحة لموقع آخر، ستستحوذ على مجموعة جديدة تماماً من العملاء. تأكد من تضمين روابط لموقع وكالة السفرالخاص بك بحيث إذا أحب هؤلاء القراء الجدد ما قرأوه، يجدون وسيلة للوصول لك.
اسأل مدوني السياحة الآخرين أن يكتبوا على مدونتك أيضاً. سيزيد هذا من عدد مشاهدات مدونتك لأنهم سينشرون مقالهم على شبكاتهم.

تذكر أن منشورات الضيوف هي طريق ذو اتجاهين، لهذا أعرض على مضيفيك الكرماء مساحة للكتابة على مدونتك أيضاً. سيساعدك هذا على إنشاء أواصر الصلة مع رفقائك من مدوني السياحة، وربما يأت بقرائهم إلى مدونتك والباحثين عن رحلات أحلامهم إلى عتبة دارك. أضف إلى هذا، تساعدك الروابط الخلفية المضمنة في المقالة على الحصول على ترتيب أفضل في جوجل. الجميع فائز عندما يتعلق الأمرباستضافة المنشورات !

تقدم وغامر
التدوين هو مشاركة ما تعرفه مع الآخرين الذين يحتمل أن يكونوا عملائك القادمين من خلال المقالات على الانترنت. والآن، بعد أن عرفت كيف تنشئ مدونة سياحة ولماذا هي مهمة، تقدم أكثر في العالم (الرقمي) وابدأ في إنشاء محتواك الجميل والعميق لعملائك المستقبليين بينما يخططون لعطلاتهم القادمة.

Image by: Freepik