كيف تنشأ موقعك الخاص بميزانية بسيطة

أنشأ موقعك الخاص بميزانية رمزية

تحتاج موقع ولكن ليس لديك المال الكافي ؟ أنت محظوظ الآن فقد تغير الحال، في الماضي إن أردت إنشاء موقع تجاري كان يتوجب عليك تعيين مصمم ويب أو أن تصبح أنت بنفسك مصمم ويب.
لقد تغيرت شبكة الويب الآن، وقد أصبح بإمكانك إنشاء موقع تجارة إلكترنية مجهز بالكامل من دون الحاجة لدفع الكثير من المال. فلنلقي نظرة كيف يمكنك إنشاء موقع باستخدام ميزانية بسيطة.

الخيار 1: ووردبريس – WordPress

ووردبريس خيار رائع جداً، وهو شبيه جداً بمنصمة للتدوين. بإمكانك استخدام نظام إدارة المحتوى من ووردبريس لإنشاء مواقع بسيطة أو حتى مواقع تجارة إلكترونية عملاقة ذات مزايا وخدمات عديدة.

العيب الوحيد هو أنك بحاجة إلى معرفة تقنية مسبقاً، ولكن ليس بالمعرفة الواسعة وإنما خلفية بسيطة تكفي. ولكن بكل تأكيد لست بحاجة إلى معرفة بالبرمجة، ويتوفر العديد من الدروس التدريبية على الإنترنت. ولكن بكل تأكيد إن كنت من زبائن جودادي ووردبريس، فنحن سنقدم لك الدعم التقني.

إذاً فكم سيكلف إنشاء موقع ووردبريس ؟

في الحقيقة أن خدمات ووردبريس مجانية، أي أدوات وخدمات إنشاء الموقع، ولكن يتوجب عليك الدفع لـ الاستضافة، بإمكانك الآن استضافة موقع الووردبريس الخاص بك على جودادي لسعر £2.99 شهرياً، ولكن احرص على اختيار الباقة المناسبة لك.

وستحتاج أيضاً إلى شراء نطاق للموقع ( ولكن إن اشترك باستضافة الووردبريس من جودادي، فستحصل على نطاق مجاني لسنة ).

وقد ترغب أيضاً بشراء أحد المظاهر (Themes) المدفوعة لموقعك ( مظهر الموقع يحدد شكل تصميم موقعك، والمظاهر الغير مجانية دائماً تعطيك ميزات أكثر من المظاهر المجانية ). تتراوح أسعار بين £10-£110. واحرص على اختيار المظهر المناسبة لك.

مع أخذ الاعتبار لكل ما يخص التكاليف المذكورة فإن الميزانية الكاملة لإطلاق موقع ووردبريس ستكون:

الاستضافة: £107.64 (£2.99 شهرياً لمدة 36 شهر)
النطاق: مجاني إن كنت ستستخدم خدمات استضافة ووردبريس من جودادي
مظاهر ووردبريس المميزة: £30 (حسب حاجتك واختيارك)
المجموع: £137.64

ليس بالرقم الكبير أبداً، ومع ذلك لا تنسى أن موقعك بحاجة إلى محتوى (سواءاً صور أو كلمات). كم سيكلف هذا المحتوى قد يختلف بشكل كبير والمدى الذي تستطيع أن تساهم به أنت بنفسك، لذلك لا يمكننا أن نقدم لك لمحة تقريبية.

وكـ تحذير، إن كنت تريد استخدام صور مجانية لموقعك، فالتتأكد أنها مجانية فعلاً. إن استخدمت صور ذات حقوق نشر محفوظة ستتورط بمشاكل قانونية ومخالفات كبيرة.

الخيار 2: أداة بناء المواقع من جودادي

هل تريد موقع سريع ومناسب للهاتف الجوال ؟ إذاً فإن أداة بناء المواقع من جودادي هي ما تريده وتبحث عنه.
وبالنسبة للمعرفة التقنية التى قد تحتاجها لبدأ استخدام أداة بناء المواقع من جودادي فهي هينة جداً وتكاد أن تكون صفر، نظراً لسهولة وبساطة الأداة حتى أنه بإمكانك بناء موقع كامل باستخدام الأداة من هاتفك.

يتوفر تشكيلة كبيرة من القوالب التى يمكنك استخدامها، لذلك مهما كانت خلفيتك المهنية فستتمكن من بناء موقع ممتاز.
كما أن العديد من القوالب توفر تشكيلة كبيرة من الصور المجانية، فلا داعي للقلق بشأن إيجاد مصدر للصور لموقعك. ولكن بالرغم من هذا، فأنت لا تزال بحاجة إلى محتوى كتابي، وصور لمنتجاتك أيضاً، إن كنت ستبيع منتجاتك الخاصة.

تستطيع إنشاء موقع بسيط وإطلاقه بتكلفة £4.99 شهرياً. وتستطيع أيضاً لترتقي بموقعك استخدام المتجر الإلكتروني (Online Store) من جودادي، وتكلفته £19.99 شهرياً، وتحتوي الحزمة على العديد من المزايا الخاصة بالتجارة الإلكترونية كـ easy payment، وخدمة كتابة التعليقات والآراء عن المنتجات وغيرها من الخدمات.

كما أنك ستحتاج لشراء نطاق لموقعك، ولكن الاستضافة تكون مشمولة أيضاً بالحزمة ذاتها.
تستطيع الآن شراء نطاق من جودادي بسعر1 باوند للسنة الأولى، و £9.99 للسنوات التالية.

ومع كل هذا فإن الميزانية لبناء موقع باستخدام أداة بناء المواقع ستكون:

اسم النطاق: £10 (للتسجيل على امتداد .co.uk مع جودادي)
أداة بناء المواقع: £83.88 (خطة لمشروع تجاري)
المجموع: £93.88

أن تطلق موقعك بما لا يزيد عن £100 لهو خيار ممتاز جداً.
ولا تنسى أنه بإمكانك تجربة أداة بناء المواقع بشكل مجاني لتفهم وترى بنفسك ما تستطيع بناءه وتحقيقه بهذه الأداة.

أي خيار هو الأفضل لبناء موقع على ميزانية محدودة ؟
ووردبريس أم أداة بناء المواقع أيهما أفضل ؟ كما هو الحال لمعظم الحالات، الجواب ليس محدداً وإنما يعتمد علي عوامل أخرى.
أحد أهم العوامل هو إن كنت عازماً على تعلم بعض المصطلحات والمفاهيم التقنية المتعلقة بـ ووردبريس، وإن لم تكن عازماً فلا بد أن تختار أداة بناء المواقع.
ووردبريس أداة قوية، ولكن كلما زاد طموحك وأهدافك تزداد الأمور تعقيداً. ولكن مع أداة بناء المواقع، فإن بناء موقع للتجارة الإلكترونية لا يختلف كثيراً عن بناء موقع بسيط.
ويشترك كلاهما بسهولة وسرعة إطلاقة الموقع مع الإلتزام بميزانيتك المحدودة.

Image by: Freepic