ما هي شهادة SSL؟ شرح لشهادات الأمان وطريقة عملها

حمايةالفئة
1 دقائق قراءة
Sean Loiselle

ما هي شهادة الـ SSL ؟ من الممكن أنك قد سمعت بهذا المصطلح سابقاً، أو من المرجح أن شخصاً أخبرك بأن موقعك بحاجة إلى شهادة SSL ولكنك لا تعرف عن الموضوع بما فيه الكفاية. يهدف هذا المقال إلى تعريف القارئ بأساسيات شهادات SSL ومن خلال قرائتك للمقال ستدرك إن كنت بحاجة لأي منها.

أولاً ما هي شهادات الـ SSL ؟

بطريقة مبسطة، فإن SSL هي اختصار لـ طبقة المقابس الآمنة ( Secure Sockets Layer )، يتوجب عليك أن تشتري شهادة الأمان SSL Certificate لـ حماية المعلومات التى يقوم زوار موقعك بإدخالها في موقعك. على سبيل المثال، عندما يقوم أحدهم بإدخال معلومات بطاقته الإئتمانية للاشتراك بنشرتك الإخبارية الشهرية فإن شهادة الـ SSL تقوم بحماية وتأمين هذه المعلومات مما يجعل المستخدم مطمئن خلال هذا الإجراء.

فهي تحتوي على المعلومات التالية:

  • اسم حامل الشهادة
  • الرقم التسلسلي للشهادة بالإضافة إلى تاريخ انتهاء الصلاحية
  • نسخة من المفتاح العمومي لحامل الشهادة
  • التوقيع الالكتروني الخاص بالجهة المصدرة للشهادة

باختصار، فإن شهادة الأمان SSL تجعل موقعك آمن وتتيح لك أن تطمئن زوارك على شبكة الإنترنت وكسب ثقتهم.

مقالات ذات صلة: اختبار: هل موقعك الإلكتروني آمن؟

ما هي طريقة عمل شهادات SSL ؟

تقوم شهادة الـ SSL ببناء اتصال مؤمن ومشفر بين المستخدم والخادم (Server) الخاص بموقعك. ولبناء هذا الاتصال، تحدث عملية التواصل والارتباط من دون حدوث أي تأثير أو تشويش على المستخدم، أي أنه لن يتم مقاطعة عملية الشراء أو التصفح. يمكن تشبيه شهادة الـ SSL بصندوق الأمانات حيث يمكنك الاحتفاظ بأغراضك الثمينة (معلومات المستخدم) لتنقله عبر الانترنت من المستخدم إليك.

كيف أعرف إن كنت بحاجة إلى شهادة SSL؟

إن كان لديك زوار أو مستخدمين يقومون بإدخال معلوماتهم الشخصية على موقعك، مثل الأسماء، العناوين وأرقام البطاقة الإئتمانية، فأنك بكل تأكيد بحاجة إلى SSL certificate لتأمين وحماية معلوماتهم.

خلال السنوات السابقة كانت هذه الحال، إنك بحاجة إلى شهادة SSL فقط إن كان موقعك يطلب معلومات من الزوار، ولكن هذه الحالة تغيرت الآن.
فقد قام محرك البحث جوجل بتعديل خوارزمية وآلية عمل آلة البحث وقد أعطى أهمية لشهادة الـ SSL وأصبحت جزء من محرك البحث. بدءاً من يوليو 2018 بدأ متصفح الويب Google Chrome باعتبار أي موقع لا يحمل شهادة SSL كموقع غير آمن. مما سيقلل من قدرة موقعك بالظهور في نتائج البحث. لذلك فإن استخدام شهادة SSL لم يعد خياراً وإنما متطلب رئيسي لجميع المواقع والمدونات.

مقالات ذات صلة: إليك 8 أسباب لتبدأ في تحسين محركات البحث لـ موقعك الإلكتروني

كيف يمكن للزوار معرفة إن كان لدي شهادة SSL ؟

يوجد بعض المؤشرات المرسومة على كل صفحة ويب. أولاً يقوم المتصفح بإظهار علامة قفل. يختلف مكان ظهورعلامة القفل من متصفح إلى آخر.

شهادة SSL

ثانياً، بإمكانك تفقد الزواية اليسارية العلية لشريط العنوان بمتصفح الويب، هل سبق وأن لاحظت أن جميع العناوين تبدأ بـ http:// أو https:// قبل كل عنوان موقع ؟ حرف الـ S المكتوب بعد http يشير إلى أن هذا الموقع يحمل شهادة طبقة المقابس الآمنة وإن كان حرف الـ S غير موجود فهذا يعني أن الموقع لا يحملها.

يوجد المزيد من المؤشرات المرسومة والبصرية وتختلف باختلاف نوع الشهادة التي تقوم باستخدامها.

مقالات ذات صلة: كيف يمكنك التأكد أنه موقع موثوق؟ دليلك للأمان

إن كنت بحاجة إلى شهادة SSL، فإن خطوتك القادمة هي التعرف على مختلف أنواع الشهادات المتوفرة، وعندما تكون جاهز لتأمين موقعك، تعرف على شهادات SSL التى يقدمها GoDaddy.

كما يمكنك أيضاً معرفة الفرق بين الشهادات المجانية والمدفوعة من خلال المقال التالي.

Products Used