منتخابات كأس العالم و المشاريع الصغيرة

أين تريد أن يصبح مشروعك؟

شهدت النسخة الحالية من كأس العالم تواجد أربع أنواع من المنتخابات المختلفة، وتلك الأنواع الأربع يمكننا إيجادها أيضاً في المشاريع الصغيرة الخاصة المختلفة.

علاقة منتخابات كأس العالم بـ المشاريع الصغيرة

منتخابات الخروج المشرف:

هي تلك الفرق التي تسعد فقط بالوصول لنهائيات كأس العالم، وعادة ما تجتهد تلك الفرق بكل ما أوتيت من قوة في مرحلة تصفيات ما قبل كأس العالم للوصول للبطولة، ولكن بالنسبة لهم وصولهم للبطولة هو الهدف الذي يسعون لتحقيقه، وإذا نظرنا لحال تلك المنتخبات يمكننا ان نرى إنها تشبه الكثير من المشاريع الصغيرة الناشئة، فهناك الكثير من أصحاب الأعمال الصغيرة الناشئة يجتهدون بصورة كبيرة لإنشاء مشروع صغير خاص بهم ولديهم أفكار جيدة جدا، ولكن خطتهم التسويقية وخطة الأعمال لديهم تتوقف عند إنشاء المشروع، دون تخطيط لما بعد الإنشاء وكيفية أدارة المشروع في سنته الأولى، فهم فقط سعداء بالدخول لعالم الأعمال.

منتخابات مفاجأة البطولة:

كما هنالك فرق تاتي للبطولة فقط للمشاركة والخروج المشرف، فهناك فرق أيضاً تاتي وعلى غير المتوقع تقدم بطولة ولا اروع ومباريات ولا اروع أمام منتخبات عملاقة فمثلاً في كأس العالم الحالي لدينا عدة مفاجآت كمنتخب كوريا الجنوبية وإطاحته بالمنتخب الألماني بطل النسخة السابقة وروسيا وتقديمها لبطولة ولا اروع وإخراج المنتخب الأسباني ، وتلك المنتخبات تفاجئ الجميع بالمستوي المذهل لهم بالرغم من قلة الخبرات أو قلة المستوي الفردي للاعبين، وغالبا ما يبقي فريق أواثنين من تلك الفرق إلى المراحل المتقدمة لتزاحم المنتخبات الكبيرة –كوصول منتخب كرواتيا إلى المباراة النهائية- ، وتبقي تلك المنتخبات دائما في الذاكرة، وكذلك الحال لبعض المشاريع الصغيرة المختلفة، فنجد ان هناك مشروع صغير جدا بدء في مكان ما ودخل سوقه المستهدف بكل قوة بالرغم من قلة الخبرة، ولكنه يعوض قلة الخبرة بالتخطيط الجيد ، لنجد ان بعضاً من تلك المشاريع الصغيرة تنافس وبكل قوة شركات عملاقة في مجالها، وغالباً ما تبقى تلك المشاريع في النمو لتصبح واحدة من الشركات الكبيرة، أو تقوم الشركات الكبيرة بشراء تلك الشركات بمبالغ كبيرة جدا، وعلى سبيل المثال موقع Souq.com الذي ظهر في السوق العربي وبقوة وأصبح منافس للشركة العملاقة Amazon وفي نهاية الحال قامت شركة Amazon  بشرائه. أيضاً تطبيق Bey2olk  وهو تطبيق مصري بدأ لمساعدة الناس على تبادل أخبار المرور وتجنب الزحام وحصل التطبيق في اليوم الاول له علي 6000 مستخدم دون إي إعلانات، والآن هناك أكثر من 2 مليون مستخدم للتطبيق.

خروج الكبار:

تعتبر أيضاً واحدة من مفاجآت البطولة، فكبار لعبة كرة القدم وقبل البطولات الكبرى يتوقع الجميع منهم الذهاب إلى أبعد نقطة في كأس العالم، ولكن في البطولة الحالية حصلت العديد من المفاجات بخروج مجموعة كبيرة من “الكبار” كخروج ألمانيا من الدور الأول وخروج الأرجنتين والبرتغال وأسبانيا من دور الستة عشر وخروج البرازيل من دور الثمانية، وهو الأمر الذي صدم مشجعي الكرة حول العالم. ولكن ان نظرنا للأمر سنجد ان هناك عدد من الأسباب لذلك، فمثلا هناك منتخبات تعتمد فقط على ما حققته سابقا دون التطوير من طريقة اللعب وهناك منتخبات تعتمد فقط على لاعب أواثنين في لعبة جماعية وهناك أيضاً سوء الأدارة الذي أدى لخروج بعض من تلك المنتخبات، وذلك مشابه بصورة كبيرة ما يحدث في بعض الشركات العملاقة في المجالات المختلفة، فتجد ان هنالك شركات عملاقة تغلق أبوابها بسبب عدم معرفة وتحليل المنافسين في السوق وعدم القدرة على استخدام المورد المتاحة استخدام جيد، سواء موارد بشرية أو مادية، مما يؤدي في النهاية إلى اغلاق تلك الشركات وخروجها من السوق.

منتخابات اللا مفاجئة:

وهي تلك المنتخبات التي تجتهد وتقوم بإعداد بدني ونفسي جيد قبل البطولة، ويتوقع منها ان تقدم بطولة جيدة وبالفعل تقدم المرجو منها، ليس بالضرورة الفوز بالبطولة ولكن علي أقل تقدير تتمكن من تحقيق “اللامفاجئة” وتقديم بطولة جيدة والوصول الي أدوار متقدمة، وذلك عن طريق التخطيط الجيد والجهد المستمر، والمحاولة الدائمة في التطوير والتجديد، وهكذا حال الكثير من المشاريع الناشئة، فتجد تلك المشاريع تملك خطط جيدة وتجتهد بشكل كبير للوصول إلى مراحل متقدمة والأستمرار في سوق العمل، وتحقق ما كان متوقع لها بناءً علي خطتها المعلنة وبناءً علي عناصرها الواعدة.

ماذا بعد؟

اصحاب مشاريع صغيرة يتناقشون قس الاعمال

يجب ان تبدأ من الآن -ايا كان نوع المشروع الذي تمتلكه- بوضع خطة عمل لذلك المشروع لإبقاءه ضمن المشاريع مستمرة العمل والنجاح، ولذلك سوف نقوم بإعطائك بعض النصائح:

1- التسويق:

يعد التسويق هو أهم خطوة في طريق نجاح المشروع الخاص بك، فمهما كان حجم مشروعك (صغير- متوسط – كبير) فالتسويق الجيدهو السبيل الوحيد للنجاح – خاصة في عامك الأول – لذلك أهتم بالتخطيط الجيد للتسويق، وبم إننا نتحدث عن التسويق فلا يمكننا تجاهل أهمية التسويق الألكتروني وفوائده علي مشروعك وخصوصا تكلفته القليلة مقابل عوائده الضخمة.

وللتسويق الإلكتروني عدة أشكال منها:

وأعتقد انه يتوجب عليك قراءة ” كيف تنجح في التسويق الالكتروني في بداية مشروعك” قبل البداية في وضع خطة التسويق الإلكتروني.

2- بناء موقع إلكتروني:

يعتقد البعض ان المشاريع الصغيرة لا تحتاج لبناء موقع إلكتروني، وان المواقع الإلكترونية فقط للشركات الكبيرة! بالتأكيد هذا اعتقاد خاطئ أياً كانت حجم شركتك أو مشروعك فإن أمتلاك موقع إلكتروني ليس فقط جيدا للتسويق، ولكنه أيضاً يكسبك ثقة عملائك.
واذا كنت تعتقد ان بناء موقع الكتروني هو أمر مكلف ويحتاج الكثير من الوقت، إذاً يجب عليك ان تغير من تلك المعتقدات فإنت يمكنك اليوم تصميم وإدارة موقع إلكتروني فقط في خمس خطوات!

3- فريق العمل:

عند اختيارك لفريق العمل في بداية مشروعك حاول دائما الا تختار الأشخاص ذو الخبرة فقط، ولكن أيضاً الأشخاص أصحاب الشغف لفكرة المشروع، فالبدايات دائما صعبة ومرهقة في العمل فيجب على فريق العمل الأول ان يتمتع بشغف تجاه المشروع وتجاه رؤيتك للمشروع لكي يستطيعوا تحمل عبء البدايات المرهقة.

في النهاية

تأكد من أن نجاح أو إخفاق مشروعك يتوقف علي جهدك وتخطيطك، فيجب عليك في البداية معرفة في أى نوع يقع مشروعك وفي أي نوع تريده ان يكون، ثم تضع خططك على هذا الأساس.

 

Image by: Free Pik, via Freepik

Selina Bieber
Based in Istanbul, Selina is part of the GoDaddy EMEA team managing the Turkey and MENA regions to help grow the GoDaddy brand and business. With a background in marketing communications, Selina is passionate about small businesses, the entrepreneurial eco-system and leveraging digital technologies to get ahead of the game. Prior to joining GoDaddy, Selina led the PR activities of Facebook, VeriSign and Euler Hermes in Turkey, and was based in Amsterdam to head up regional media relations across Europe for a natural gas project. Selina is a self-professed foodie and travel addict.