تحسين محركات البحث في 2019: أفضل سبعة نصائح للعام

خطوة بخطوة

كيف تضع نفسك وتفكر مثل جوجل حتى تظهر فى الصفحة الاولى لمحركات البحث؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال لطرق تحسين محركات البحث SEO. ما هي أهم العناصر التي يجب أن تأخذ في الاعتبار في عام 2019؟  سنقوم بوضع قائمة ستكون مثل مرجع لك ل تحسين محركات البحث حتى تبدأ ببداية قوية لهذا العام

الخطوة الأولى لتحسين محركات البحث

 “المحتوى هو الملك” هذه المقولة لأحد مديرى ادوات المواقع فى جوجل. فلكل يقوم ببناء موقع الكتروني او مدونة يأخذ الطريق السهل عن طريق الباك لينك Back links فيظهر بشكل اكبر ويتفوق على المواقع الأخرى.

لكن هذا ليس الحال حالياً، فلا يمكنك استخدام الخدع حتى تظهر في ترتيب عالي. تحاول جوجل الحد من المحتوى المكرر والغير مفيد للزائر، والهدف من هذا هو تحسين محرك البحث لزائري المواقع. غالباً ما يقوم زائر محركات البحث بالبحث عن شي محدد، فتلقائياً سيختار النتيجة الاولى. لهذا كان من الواجب على جوجل أن تجعل الوصول للصفحة الأولى و النتيجة الأولى مهمه صعبة فقط يحصل عليها من يستاهلها.

ترتيب عالي تحسين محركات البحث

 

 

 

 

 

 

 

 

تعلم جوجل أن اغلب اصحاب المواقع  الالكترونية يستخدمون الروابط الخلفية لتحسين أداء موقعهم في محركات البحث. ولكن هل يقتصر تحسين محركات البحث على اضافة بعض الروابط؟ بالطبع لا، هناك العديد من الطرق و الاساليب الأخرى التي يمكنك استخدامها ليتصدر موقعك الصفحة الأولى

 القائمة الشاملة ل تحسين محركات البحث

  1. البحث عن اهم الكلمات المفتاحية
  2. تركيب شهادة الامان SSL
  3. بناء موقع مناسب لمستخدمي هواتف المحمول
  4. تركيب اضافةSEO Yoast
  5. زيادة سرعة تحميل الموقع
  6. التخطيط للمحتوى
  7. كتابة محتوى جديد دائماً

البحث عن اهم الكلمات المفتاحية

قبل البدأ بكتابة المحتوى، إن أول و أهم خطوة هي التخطيط للكلمات المفتاحية. الكلمات المفتاحية أو الدلالية هي الجمل و الكلمات التى يقوم الزائر بالبحث عنها فى محركات البحث. مثلاً عند كتابة ( نتيجة مبارة الدوري ) في محرك البحث تلك الجملة هي كلمة مفتاحية. يمكنك استخدام مواقع لمساعدتك على البحث عن كلمات مفتاحية مثل Keywordtool.io الذي سيساعدك في اختيار كلمات مفتاحية ليست فقط لجوجل بل أيضاً ليوتيوب و انستجرام و المزيد.

تركيب شهادة الامان SSL

SSL هي اختصار لـ طبقة المقابس الآمنة ( Secure Sockets Layer ) ، شهادة ال SSL مهمة لحماية المعلومات التى يقوم زوار موقعك بإدخالها على موقعك. لن تكون مفاجأة كبيرة إذا قلنا أن جوجل تفضل المواقع الآمنة، فهذا أمر منطقي. لأن زوّار ومستخدمي المواقع ذات شهادة SSL  يكونوا مطمئنين أن بياناتهم التي يتم إدخالها على الموقع آمنة. هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل جوجل تمنح تلك المواقع ميزة إضافية في الترتيب.

شهادة الأمان SSL تحسين محركات البحث

بناء موقع مناسب لمستخدمي هواتف المحمول

قامت جوجل بدفع المواقع لتكون مصممة لتناسب مستخدمي الموبايل. عن طريق تحديث لوغاريتم محرك البحث ليعطي أهمية و الأفضلية للمواقع التي تم تصميمها لتناسب الموبايل.

ففي مارس 2018، أعلنت جوجل رسمياً أنها ستقوم بفهرسة الصفحات التي يراها الباحثون من الموبايل بناءاً على نسخة الموبايل و ليس نسخة التي تتم رؤيتها من شاشة الكمبيوتر.

فإذا كنت تجد صعوبة في تصميم موقع مناسب لمستخدمي الموبايل و الكمبيوتر، يمكنك استخدام أداة جودادي لتصميم المواقع Website Builder

 

تركيب اضافةSEO Yoast

تعتبر هذه الاضافة خاصة بمدونات الووردبريس. فهي من أهم الاضافات لأصحاب المواقع حيث يتوفر منها النسخة المجانية والنسخة المدفوعة .فإذا أردت محتوى منظم و مرتب و ينطبق عليه معايير تحسين محركات البحث فعليك الالتزام بالتنبيهات الخاصة بالاضافة.

و كما هو موضح بالأسفل تقوم الاضافة بإرسال التنبيهات عند وجود مشاكل بالصفحة.

يمكنك تحميل الاضفة من خلال هذا الرابط

اضافةYoast SEO تحسين محركات البحث

زيادة سرعة تحميل الموقع

زوار المواقع لا تحب الانتظار و بالتالي لا يحب جوجل أيضاً المواقع البطيئة. فتقوم محركات البحث بتوجيه الزائر إلى المواقع السريعة.

 كيف يمكنك أن تجعل موقعك أسرع؟ أولاً يمكنك قياس سرعة موقعك عن طريق هذه الأداة المجانية من جوجل. ثم عليك أن تقوم بإختيار استضافة سريعة لموقعك و تقليل من جحم الصور في موقعك بشرط عدم التقليل من جودة الصور.

 التخطيط للمحتوى

التخطيط لمحتوى كامل يقصد به أن الصفحة تحتوى على عدد من الصور عالية الجودة و تقسيم الصفحة إلى قطع  عن طريق الوسوم H2 و H4. بالإضافة إلى محتوى منظم ومفيد للزائر

فعليك توزيع الكلمات المفتاحية في الصفحات بإسلوب إحترافى يهدف الى تحسين تجربة المستخدم و يكون في نفس الوقت جيد ل تحسين محركات البحث . فمثلاً لا يجوز استخدام H2  مرة واحدة فى المقال، لأن المقال الجيد يحتوى على اكثر من قسم و تتكرر الوسوم فى كل صفحاته.

فالتخطيط للمحتوى يتضمن ربط الصفحات بعضها البعض(internal links) . كذلك يجب ان تكون شبكة الروابط الداخلية تشير الى بعضها البعض، بيحث يكون الزائر قد تصفح كل صفحات موقعك.

كتابة محتوى جديد دائماً

تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث لا يحدث كمفاجئة، بل عليك أن تستمر في تحسين موقعك و كتابة مقالات و إضافة صور و فيديوهات و احصائيات بإستمرار. فعلى مدار الاسبوع يجب عليك تحديث موقعك بأشكال مختلفة مفيدة للزائر. فإن الهدف من موقعك هو إعطاء أكبر إستفادة للزوار.

الخطوة الأخيرة

إن النصيحة الأخيرة التي يمكننا أن نعطيك إياها هي أن لا تيأس. لأن العمل على تحسين محركات البحث لا يحتاج لأن تقوم بصرف مبالغ من الأموال لكنه يحتاج إلى تخصيص وقت، بذل المجهود و المحاولات الدائمة. فإذا لم تتصدر محركات البحث اليوم، فعليك مراجعة موقعك و العمل أكثر على البحث و تخصيص وقت لتحسين محركات البحث ثم إنتظار النتائج. كما عليك مراقبة ترتيب الصفحات في الظهور في محركات البحث و العمل الدائم على تحسينها و تعديلها.

كما يمكنك استخدام أداة جودادي لتحسين محركات البحث SEO Tool.

Image by: Lindsay Henwood on Unsplash

Selina Bieber
Based in Istanbul, Selina is part of the GoDaddy EMEA team managing the Turkey and MENA regions to help grow the GoDaddy brand and business. With a background in marketing communications, Selina is passionate about small businesses, the entrepreneurial eco-system and leveraging digital technologies to get ahead of the game. Prior to joining GoDaddy, Selina led the PR activities of Facebook, VeriSign and Euler Hermes in Turkey, and was based in Amsterdam to head up regional media relations across Europe for a natural gas project. Selina is a self-professed foodie and travel addict.