مدير تسويق أم شركة تسويق؟ أي الخيارين أفضل؟

تسويقالفئة
1 دقائق قراءة
Lee Fuller

في أحد الأيام، وبينما كنت أتحدث مع أحد العملاء وواجهت سؤال شغل تفكيري: "أفكر بـ توظيف مدير تسويق لمساعدتي بإدارة التسويق. ما رأيك؟" لم تكن هذه المرة الأولى التي أتلقى بها هذا السؤال وبكل تأكيد لن تكون الأخيرة. مديرو الأعمال ذو البصير –الطموحون– يفهمون الفوائد التى لا تعد ولا تحصى وراء تقوية نهج التسويق الذي تتبعه الشركه وتحسينه، ولكن في عالم الأعمال، لطالما كان هناك جدال قائم عن أفضلية خيار توظيف مدير تسويق على خيار تكليف شركة تسويق بالأمر.. وفكرت بمشاركة الموضوع معكم لعله يفيد أي شخص يمر بهذه المحنة حاليًّا.
النقطة الأولى التى أود توضيحها، وعلى الأغلب أنها النقطة الأهم، هو أن المسألة ليست محتومة، أي أنه لا يجيد خيار صحيح وخيار خاطئ.

الميزانية المخصصة، مدى سرعة نمو شركتك، مجال العمل، وأهدافك التسويقية جميعهم عوامل مهمة جدًّا عليك التفكير بها مليًا قبل اتخاذ أي قرار.

توظيف مدير تسويق

مدير تسويق شركات تسويق خطط

أحد أهم مزايا توظيف مدير تسويق هي أن باستطاعته تكريس وقته تكريسًا كاملًا لـ شركتك؛ مما يعني أن بعد دخوله لـ شركتك والتعرف إلى آلية عمل الشركة سيكون متمكنًا ومطلعًا اطلاعًا كبيرًا، وسيُضيف عديدًا من النقاط والمزايا الجديدة إلى شركتك.
وأحد النقاط الأخرى المهمة بشأن خيار توظيف مدير تسويق هي أنه سيكون متوفراً دوماً بجانبك. حالما تواجه أي مشكلة أو ترغب بأخذ النصيحة أو المشورة، تستطيع الحصول على مرادك بكل سهولة.

ومن جهة أخرى، أحد أكبر العوائق التى قد تواجهها عند توظيف مدير تسويق هي الوقت.

أي مدير تسويق سيكون مسؤول عن كل المهام المتعلقة بـ التسويق، فمن المحتمل أنها ستحمله فوق طاقته وسيكون غارقًا في العمل دومًا، والنتيجة هي تدني الجودة.
بإمكانك حل المشكلة بـ إضافة أعضاء جديد وتشكيل فريق مختص بـ التسويق، مما يعني استخدام ميزانية أكبر.
ومن المهم أن تتذكر، أن أي مدير تسويق قد توظفه لن يكون متخصص وخبير في جميع مجالات التسويق، وخصوصًا التسويق الإلكتروني، إلا إن وجدت شخص ما ذو خبرة عالية؛ ففي النهاية الحال كـ أي شخص، لديه نقاط قوة وضعف.
ونقطة ضعف محتملة أخرى عند توظيف مدير تسويق هي أنك قد تضطر إلى دفع مبلغ من دون الحصول على قيمة حقيقية لما تدفعه.

وفقاً لـ تقرير من جلاسدور Glassdoor فإن متوسط راتب مدير تسويق ذو خبرة هو 90,125$ سنويًّا.. بكل تأكيد بإمكانك دفع أقل ولكن الأمر يعتمد على الخبرة في النهاية فقد تخاطر بـ توظيف شخص ما ذي خبرة أقل؛ الراتب إضافة إلى بعض المزيا الإضافية قد يكلفك قرابة 99,000 أو أكثر، وهو المبلغ الذي قد تدفعه لـ أي شركة تسويق.
وهناك خطر الإخفاق أيضًا -من خبرتك العملية- من المرجح أنك رأيت مدى صعوبة تعليم وتدريب فريق جديد، قد يكون الأمر مكلفًا من عدة نواحٍ، فإن كنت تريد ضمان نجاح الشركة وخفض خطر الإخفاق فـعليك توفير ميزانية مناسبة لـجلب أفضل الموظفين إلى شركتك وتكوين بيئة عمل قوية.
فلنعد إلى النقطة الأولى، إن وظفت مدير تسويق فسيتمكن من تكريس جل وقته لـشركتك؛ مثل هذه النقطة ليست دومًا بالأمر الجيد بعد العمل مع شركتك لفترة من الزمن، من الممكن أن يستنفذ أفكاره، أي إنه لن يكون قادرًا على جلب مزيد من الأفكار الجديدة، والعمل مع شركة تسويق قد يضمن لك أفكار جديدة باستمرار وإبداع أيضًا.

العمل مع شركة تسويق

أحد أهم المزايا بخصوص العمل مع شركة تسويق هو أنه بإمكانك دومًا ضمان تنفيذ المهام بأوقاتها، ولا داعي للقلق على التأخير، ما مدير التسويق قد يكون منكهاً في العمل وقد يتأخر في تسليم بعض المهام في وقتها على عكس شركات التسويق.

لا داعي للتفكير والقلق بشأن التعويضات، الرواتب والمزيا الأخرى، فهي ليست مشكلتك ولا من شأنك.. كل ما عليك القلق بشأنه هو دفع التكاليف الشهرية ومتابعة أداء الشركة للتأكد من تحقيق الأهداف المطلوبة.
وليس عليك القلق بشأن تنوع الأفكار أو سد الفراغات، شركات التسويق عادة ما تضم أقسام عديدة، ومع كل عميل يعمل ثلاثة أو أربعة أشخاص مع بعضهم بعضًا، كل من خلفية وخبرة مختلفة. مما يعني توفر فريق كامل للعمل معك وبتكلفة أقل من توظيف مدير تسويق خاص بشركتك.

من الطبيعي أن تقضي بضع أشهر محاولًا إيجاد مدير تسويق مناسب يحمل الخبرات المطلوبة، في حين إيجاد شركة تسويق ذات سمعة جيدة ليس بالأمر الصعب، ومن المهم ألا تتعجل وتبحث مليًا عن الشركة الأنسب.
وأحد المزايا الأخرى من العمل مع شركة تسويق هي توافر الميزانية الضخمة بما أنهم يعملون مع عدد من العملاء، وهذا يعني أن هذه الميزانية الضخمة ستتيح لك الكثير من الفرص والميزات، هل تعلم أن إحدى منصات الإعلانات المدفوعة مثل جوجل Google تتيح مزايا خاصة لـ الشركاء؟ من المرجح أنك لن تحظى بتجربة هذه المزايا إلا إن كانت شركتك ضخمة وتخصص ميزانية ضخمة.
عادة ما توفر شركات التسويق طرائق سهلة للتواصل وشفافية عند فعل أي شيء، وإن اخترت العمل مع أحد شركات التسويق المحلية، فلا مانع من زيارتهم لأجل اجتماع شخصي وجهًا لوجه.
أحد عيوب العمل مع شركات التسويق هي أنهم لن يكونوا بجانب دومًا، على عكس مدير المبيعات الذي سيكون موجودًا دائمًا، ولكن إن سبق وعملوا مع شركات مشابهة سابقًا، فمن المرجح أن خبرتهم تفوق خبرة مدير تسويق خاص، حتى وإن لم يكونوا ذوي خبرة بمجال شركتك فـسيعملون مع فريقك لفهم شركتك ومجال عملك بأفضل شكل ممكن.

ملاحظة المحرر: هل أنت جاهز لـ توظيف خبير تسويق لمساعدتك بإدارة وسائل التواصل الاجتماعي لشركتك وآلية تحسين محركات البحث؟ أداة Digital Marketing Suite من GoDaddy توفر لك ما تحتاجه.

السيناريو الأمثل

مدير تسويق شركة تسويق مصافحة يد

بصفتي المالك لأحد شركات التسويق الإلكتروني، فبكل تأكيد تستطيع توقع نصيحتي إن كان عليك الاختيار بين الخيارين.. تستطيع اعتباري محايدًا، ولكن أعتقد أنه إن كان لديك ميزانية محدودة فـخيار العمل مع شركة التسويق سيعطيك كثيرًا من المزايا متفوقًا على خيار مدير تسويق خاص، ولكن مع هذا فإن هذا الخيار ليس الحل الأمثل لي.
بصفتنا شركة متخصصة في التسويق الإلكتروني، فالعمل مع شخص ذي خلفية مشابهة لخلفيتنا يجعل عملنا سلس وأسهل. المديرون التنفيذيون يزدادون دراية ومعرفة بما يتعلق بالأمور الإلكتروني والرقمية، ولكن بسبب قلة الوقت يصعب التواصل معهم بسرعة عند الحاجة إلى اتخاذ قرار عاجل بما يتعلق بخطة التسويق أو ما شابه.

توظيف مدير تسويق لتنفيذ الخطوات الأولى ووضع استراتيجية التسويق لـ شركتك، ومن ثم إيجاد شركة تسويق للتطوير وتنفيذ مختلف الخطط والاستراتيجيات الأخرى أصبح أمر شائع أكثر.

تتيح هذه الطريقة للشركة التواصل مع شخص مسؤول بسهولة وذي معرفة ودراية كافية بالأمر، وتتيح لـمدير تسويق شركتك التفرغ للتركيز على تقوية استراتيجية التسويق المتبعة والمراقبة والحرص على سير الأمور حسب المطلوب.
وإن كنت تعاني ضيقًا في الأحوال المادية وفريقك بحاجة إلى أعضاء جدد، فلديك خيار العمل مع شركة التسويق لسد الفراغات الموجودة بين فريق شركتك.. العمل مع شركة تسويق هو خيار جيد إن أردت اتباع خطط تسويق إضافية ولا تملك الخبرة الكافية بها أو ليس لديك من يعمل بها، فباستطاعتك الاستعانة بشركة التسويق.
مثال، لن تحتاج إلى خبير بالإعلانات المدفوعة (الدفع لكل نقرة) إلا إن كنت تدشن حملات إعلانية بمبالغ تفوق عشرات الآلاف من الدولارات شهريًّا.
العمل مع شركة تسويق لإدارة وسائل التواصل والإعلانات المدفوعة، في حين أن فريقك في الشركة يدير وسائل التواصل الاجتماعي والمدونة، هي حيلة جيدة أيضًا.

ليس من الحكمة التسرع بـتوظيف مدير تسويق ، وتكتشف لاحقًا أنه يفتقر إلى المهارات والخبرات المطلوبة، وليس من الحكمة أيضًا التسرع بـ اختيار شركة التسويق، وتكتشف لاحقًا أنهم ليسوا بالخبرة المطلوبة. خذ وقتك بدراسة الموضوع وابحث عن الخطة الأمثل للتسويق التي ستطور وتنمي شركتك.